تحميل وقراءه في كتاب الذين لم يولدوا بعد للدكتور احمد خيري العمري pdf

 كتاب الذين لم يولدوا بعد 

المؤلف: الدكتور احمد خيري العمريعنوان الكتاب : الذين لم يولدوا بعد
تاريخ النشر: نشر سنة 2011عدد الصفحات :76 صفحةدار النشر: دار الفكر المعاصر

الكثير من المراجعات تحدثت عن مدى روعة الكتاب والطريقة المختلفة التي يتحدث فيها عن رمضان وبناء عليه بنيت توقعات عالية للغاية فوجدته عادياً!!

 كتاب الذين لم يولدوا بعد
 كتاب الذين لم يولدوا بعد pdf
أغلب ما في الكتاب أنا فعلاً أؤمن بهِ فبالتالي لم يضف لي الكتاب أي شيء مع الأسف، كما أن الكتاب يحتوي على الكثير من التكرار وبالإمكان تلخيصه في فقرة بسيطة: رمضان ليس فقط صياماً عن الطعام أو التزاماً بالصلوات الخمس وصلاة التراويح وقراءة جزء من القرآن كل يوم، بل رمضان يجب أن يكون ولادة جديدة يلتزم بها الفرد العمر كله.

أحببت بشدة الفقرة التي تحدث فيها عن قيام الناس بتخصيص يوم لقراءة جزء من القرآن الكريم؛ فلا يجب أن يخصص الفرد منا جزءاً لكل يوم أو يُخضع الشهر لعمليات حسابية وجداول بل يجب أن يطلق العنان لنفسه ويقرأ ما يشاء بالقدر الذي يريده، أتفق معه يشدة في هذا وأزيد عليه أن القراءة ليست كافية فيجب أن يرافق الفرد في قراءته للقرآن تفسير يقرأ منه فيفهم معاني الآيات الكريمة، فكم منّا يقوم بقراءة القرآن دون فهم لمعانيه؟ أو دون تدبر أو عمل بما جاء فيه؟

الكتاب بالمناسبة جيد لمن هم في المرحلة المدرسية.

آراء القراء للكتاب




محمد صبري
رائع ،
المميز هنا شيئين ،أولهما أن وجهة نظر الكاتب لرمضان جديدة ،بعيدًا عن مجرد سرد أفضال العبادات فيه وحسناته المضاعفة ( وهذا مهم طبعا ، لكننا تعودناه بدون معرفة ما الهدف منه؟ ولماذا في رمضان تحديدًا؟ ما الأثر الذي ينبغي أن يُحدثه كل ذلك على نفوسنا؟ ولماذا لا يحدث هذاالأثر ونعود بعدرمضان كما كنا؟)
"رمضان ليس من أجل رمضان ، رمضان من أجل بقية السنة !"
ثانيهما الأسلوب والتشبيهات الرائعة ، التي يسردها بهدوء وباستطراد قد يصل إلى صفحات ، لإثراء للتشبيه وتعميقه ليتأكد من تمام تخيلك للفكرة وإحاطتك لجوانبها بقلبك لا بمخيلتك فقط
هذه أول تجربة لي مع العمري ، وهي ليست الأخيرة إن شاء الله




نچلاء صلاح الدين


وقع بإيدي مُنذ زمن ،لكن عندما علمت انه عن رمضان أجلته لحتى يكون لي مُحفزاً في شعبان.
"الذين لم يولدوا بعد" عنوان الكتاب لم يُعبر عن رمضان مُطلقاً ,إلا عندما تقرأه ستفهم ما مخزاه.
لفت إنتباهي أنه لم يكتب عن رمضان بالصيغة التي مللنا منها صيغة مشايخ خطبة الجمعة ،الخطبة تنتهي وكلٌ يُكفي ماكان عليه.!! 
حتى أن الكاتب تعجب منهم ومن أقوالهم التي لا تُسمن ولا تُغني من جوع.
في البادية تحدث عن الناس الذي لم يغيرهم رمضان قائلاً“لو كان رمضان قد دخل في قلوبهم، لما عادوا أدراجهم إلى أوضاعهم السابقة "كما كنت!”
تكلم عن الأثر الذي يتركه رمضان بعد إنتهائه هل ستعود كما كنت أم ستكمل حياتك التي كنت عليها؟
تكلم عن صلاة الفجر بصورة رائعةوأيضاً والجماعة ..
"من ذاق عرف ومن عرف إغترف" عن العمل الصالح والصلاة ،الصلاة التي شبهها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بالنهر النهر الجاري
ياليت كل أيامنا رمضان ،سوف أقرأ هذا الكتاب برمضان وغير رمضان لحتى أجعل كل أيامي كلها رمضان.

To Da


في كل مرة يأتي العمري إلينا بما هو جديد ...يفتح عيوننا على الواقع بطريقة مختلفة ولكنها جميلة .
في كل مرة أقرأ له فيها أحس أنه يخاطب كياني وأحاسيسي التي لم أستطع يوماً أن أعبر عنها بأي طريقة ، فيأتي بسحر كلماته ليخرجها إلى العلن بعد أن كانت مكبوتة .
بالفعل كما قال : من ذاق عرف ومن عرف اغترف
قد ذاق معاني العبادات ومعاني القرب من الله والشوق إليه وذاق حلاوة الطاعة ولذة
المناجاة ، قد عرف ما خفي من أسرار الطاعات فتفجرت في قلبه رغبة في نقل إحساسه لكل الناس .. فكان بكل إخلاص يقدم إلينا في كل مرة إحدى هذه الأسرار بطريقة المخاطبة العقلية والمنطقية تارة وبطريقة محاكاة مشاعرنا تارة أخرى ...حتى يكاد يلامس كلامه شغاف القلوب ليقتلع منها كل شك وخوف ومرض يمنعها من تذوق هذه المشاعر ، فأنك لا تكاد تنتهي من كتابه حتى تعود نادماً إلى خالقك وأنت قد نفضت عنك كل ما كان عالقاً بك من شهوات ومعاص وكل ما كان يحجبك عنه ، حتى تصير عباداتنا بطعم آخر غير الذي عرفناه من قبل .
وفي هذا الكتاب عرّفنا على المعنى الحقيقي لرمضان بعيداً عن كل ما هو تقليدي ، معنى قد نكون لم ندركه من قبل ...لم يتكلم عن صيامه كما هو متوقع في الكتب التي تتحدث عن رمضان وفوائد الصيام وإلى آخره من المعلومات التي اعتدنا سماعها في بداية الشهر ...
ولكن حديثه كان أعمق من ذلك بكثير حديثاً لم يطرق أسماعنا من قبل بهذه الطريقة .
وسأترك تذوقها لمن يريد قراءة هذا الكتاب ...حتى يكون رمضانه هذا مختلفاً عن سابقه بإذن الله.
وفي الختام أقول كما قال: رمضان ليس من أجل رمضان رمضان من أجل بقية العام
ففتش عن رمضان بعد رمضان




لجين قبطي

كتابٌ جميل حانٍ ، يأخذ بيديك كمعلم إلى مدرسةٍ كل ما فيها جَميل ، يُعلّمك أبجديّة أنيقة بفعل تشبيهاته البسيطة والأقرب إلى القلب والمُخيّلة لتفهم عُمق مُبتغه ..

الفاضل أحمد خيري العمري بما يجودُ به سُقيا أوراقه البيضاء يجودُ على نفسه وعلى أُمة نائمة آن لها أن تستيقظ لتنعم بطيّبات ما أنزل الله من أنعام بالقُرب واللّذة في جوار الباري وتذوّق حلاوة رضاه ..

من الجميل ، والّذي لفتني ولم أكن قد تنبّهت له من قبل " أنّ رمضان ليسَ شهراً وحسب ، بل هو مؤونة السّنة بأكملها " ، فهو الشَّهر الأقرب للقلب والّذي يأخذُ به كالصّنارة إلى عالم كُنت تجهله تمام الجهل لتنسى من كُنت قبله ولا تُريد إلا الاستزادة منه أكثَر فأكثَر ..

من هُم الّذين لم يُولدوا بعد ؟!

هم نحن ، حتّى بلوغ العشرة الثالثة لانتهاء الرّمضان تلو الرّمضان ، هم نحنُ حتّى تجيءَ لحظة الولادة لذلك القلب الّذي خاضَ حياته في رحم رمَضان الحنون ، هم نحن الأطفال الأنقياء بلذّة القُرب والانتشاء بسعادة أنزلها الله على قلوبنا من صلوات الفجر النَّديّة الكريمة العطاء ...

لم يأخذ وقتاً طويلاً ، وإنَّما سيكون وآمَل أن يكونَ من ذاك الشّيء الّذي يكون له في القلب عمل طويلٌ طويل ...

يا ربّ نسألك القَبـــول ، وحلاوة الرّضى ، واستجابة الدُّعاء

كلمات دلالية :  تحميل كتاب الذين لم يولدوا بعد pdf,الذين لم يولدوا بعد,كتاب الذين لم يولدوا بعد,الذين لم يولدوا بعد pdf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المكتبةالقانونية

الموقع القانوني الأول في العالم العربي والشرق الأوسط - وهو عبارة عن شبكة قانونية تسعى الى إغناء المحتوى القانوني العربي -عبر نشر المقالات والابحاث القانونية بالإضافة الى كتب القانون والمبادئ عن المحاكم العربية والدولية - كذلك يحتوي على مكتبة قانونية متخصصة بجميع فروع القانون فضلاً عن احتوائه على دليل مجاني للمحامين العرب بمميزات رائعة وسهلة.. .


التعليقات

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *