تحميل كتاب الإسلام بين الشرق والغرب - علي عزت بيجوفيتش pdf

كتاب الإسلام بين الشرق والغرب 

 الإسلام بين الشرق والغرب pdf
الإسلام بين الشرق والغرب

اسم الكتاب: الإسلام بين الشرق والغرب
المؤلف: علي عزت بيجوفيتش
ترجمة : محمد يوسف عدس
تقديم : عبد الوهاب المسيري
النائر : دار الشروق 
سنة النشر : 2013 م
عدد الصفحات: 379 صفحة
الغاية من النشر ك الفائدة العامة


هذا الكتاب من أروع وأجمل ما قرأت من الكتب وأكثرها صعوبة أيضاً !!

لا أدري بماذا يمكنني أن ألخصه أو ماذا يمكنني أن أكتب عنه ، أفضل ما أستطيع قوله هو أن هذا الكتاب واحد من كتب قليلة جداً غيرت من طريقة تفكيري وربما من نظرتي لامور كثيرة وبشكل مختلف .

تكمن روعة الكتاب – وربما صعوبته أيضاً- في هذا الكم الهائل من المعلومات والنظريات التي يوردها المؤلف ، والتي يسير بها في تسلسل رائع ومحكم ليحيط بالموضوع من كل جوانبه .

طوال قراءتي للكتاب كنت مبهورة جداً بشخصية بيجوفتش وبذلك الكم الهائل من الثقافة والقدرة على تحليل الامور بطريقة مختلفة .

في الحقيقة هو يمتلك طريقة مميزة ومختلفة وربما لا أحيد عن الحق كثيراً إن قلت أنني لم أرَ لها مثيلاً وأخشى أنني لن أرى أيضاَ !! . فقد بتنا نفتقد بشدة لذلك التفكير الموضوعي في الامور والذي يحيط بها من جميع الاوجه ويحتفظ في نفس الوقت بقدر كبير من الموضوعية والجدية .

الإسلام بين الشرق والغرب لا أبالغ إن قلت بان هذا الكتاب يجب ان يدرس كمنهج ليس فقط لما يحتويه من أفكار عظيمة وإنما أيضاَ لتعلم طريقة علمية منهجية في التفكير . لم ارَ ولم أسمع شخصاً يناقش في موضوع الاسلام ومقارنته بالأديان الأخرى بهذه المنهجية والموضوعية كما فعل بيجوفتش ، ربما نحن الآن بحاجة إلى الكثير من أمثاله لدفع كل ذلك الكم من الشبهات والاتهامات التي يواجهها الاسلام والتي غالباً ما يكون سببها تصرفاتنا نحن المسلمين .

ليس لدي طريقة لأوصل بها كل تلك الأفكار الذي يتضمنها الكتاب ، نصيحتي الوحيدة لكم ( يجب أن تقرأوه ) ، أنا بالتأكيد سأفعل هذا مرة أخرى لأن مرة واحدة هي غير كافية بالتأكيد .

مميزات كتاب بين الشرق والغرب


ما ميز هذا الكتاب بالنسبة لي أن مؤلفه مسلم أوروبي يتحدث عن الإسلام من منظور مختلف عما تعودنا عليه وألفناه. الكتاب فلسفي عميق والكاتب واسع الإطلاع فهو يستشهد بأقوال الفلاسفة والعلماء والمفكرين من جميع الأزمان والحضارات من أفلاطون إلى سيد قطب.

الكتاب يلفت النظر إلى عالمية الدين الإسلامي وارتباطه بالإنسانية نفسها أو ما اصطلحنا على تسميته بالفطرة.

من ناحية أخرى فالمترجم أبدع أيضا في إعطاء الكتاب حقه من الجهد في الترجمة فخرج الكتاب رصينا صحيح اللغة بعيدا عن الابتذال والترجمة الطفولية.

أنصح بقراءة هذا الكتاب بشدة وأضم صوتي إلى من قبلي في أنه عميق ويحتاج إلى تركيز لتتم الفائدة وهو ممتع ومشوق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المكتبةالقانونية

الموقع القانوني الأول في العالم العربي والشرق الأوسط - وهو عبارة عن شبكة قانونية تسعى الى إغناء المحتوى القانوني العربي -عبر نشر المقالات والابحاث القانونية بالإضافة الى كتب القانون والمبادئ عن المحاكم العربية والدولية - كذلك يحتوي على مكتبة قانونية متخصصة بجميع فروع القانون فضلاً عن احتوائه على دليل مجاني للمحامين العرب بمميزات رائعة وسهلة.. .


التعليقات

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *