تحميل كتاب الأمير pdf لـ مكيافيللي

كتاب الأمير pdf لـ مكيافيللي


تحميل كتاب الأمير pdf لـ مكيافيللي
تحميل كتاب الأمير pdf لـ مكيافيللي

عنوان الكتاب: الأمير
 المؤلف: مكيافيللي
 المترجم / المحقق: أكرم مؤمن 
الناشر: مكتبة ابن سينا الطبعة: 2004 م 
عدد الصفحات: 127



حول الكتاب

 يعد كتاب "الأمير" لمؤلفه "مكيافيللي" من الكتب التي أثارت ضجة كبيرة في عالم السياسة، وقد اختلفت الآراء حوله، وإن كان رأي الغالبية لا ينصفه نظرا لما فيه من سلوكيات بغيضة بعيدة كل البعد عن القيم والأخلاقيات. وقد أصبحت شخصية مكيافيللي ذاتها مثالا للخسة والنذالة لما يبثه في عقول الناس من أفكار مسمومة، ولم لا ! وهو صاحب المبدأ الحقير ''الغاية تبرر الوسيلة" الذي يدعو إلى أن يرمي الإنسان بأخلاقه ومبادئه وراء ظهره حتى يفسح الطريق


للوصول إلى أهدافه الدنيئة المنبثقة عن الانانية وحب السيطرة والتملك واغتصاب حقوق الغير. وإذا كانت هذه هي حقيقة الكتاب فإنه لشيء مروع أن يكون هذا الكتاب ميثاق عمل ومنهج معاملات الكثير من القادة والسياسيين، ومن بينهم لينين وستالين وهتلر وغيرهم. وبالرغم من أن الكتاب يضم كثيرا من عوامل هدم للمبادئ والمثل إلا أن من بين صفحاته تخرج بعض التحليلات القوية لكيفية اختيار القائد لمساعديه ورجاله، وأيضا كيفية خوض المعارك والتخطيط لها.

 ونحن نقدم هذا الكتاب لا من أجل العمل به، والاقتناع بما جاء فيه، ولكن من أجل إلقاء الضوء على بعض الأفكار التي اقتنع بها كثير من السياسيين وطبقوها في حكوماتهم، ولكي ينقي القارئ خلفياته الثقافية ويدرك أنه يمكن أن تصلنا من الثقافات المختلفة معاول هدم كثيرة للقيم والأخلاق، ومن ثم فإنه دعوة للحذر والحيطة تجاه ما نقرأه أو يقدم لنا على مائدة الثقافة الغربية. وسوف يجد القارئ أن نظريات هذا الكتاب التي هوجمت هجوما عنيفا مطبقة للأسف في بعض المجتمعات الحالية ولا عزاء للإخلاص للمبادئ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المكتبةالقانونية

الموقع القانوني الأول في العالم العربي والشرق الأوسط - وهو عبارة عن شبكة قانونية تسعى الى إغناء المحتوى القانوني العربي -عبر نشر المقالات والابحاث القانونية بالإضافة الى كتب القانون والمبادئ عن المحاكم العربية والدولية - كذلك يحتوي على مكتبة قانونية متخصصة بجميع فروع القانون فضلاً عن احتوائه على دليل مجاني للمحامين العرب بمميزات رائعة وسهلة.. .


التعليقات

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *