تحميل كتاب مدارس التفسير الإسلامي (ثلاثة أجزاء) pdf لـ علي أكبر بابائي

كتاب مدارس التفسير الإسلامي


كتاب مدارس التفسير الإسلامي
كتاب مدارس التفسير الإسلامي
عنوان الكتاب:
 مدارس التفسير الإسلامي (ثلاثة أجزاء) 
المؤلف: علي أكبر بابائي 
المترجم : كمال السيد 
الناشر: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي
 الطبعة: الأولى 2010

حول الكتاب 

يبدو أن كل مشروع علمي بل وغير علمي إذا كان يراد له النجاح والوصول إلى غاياته، يحتاج إلى خطة تحدد المنطلقات والغايات وترسم القواعد والمراحل التي لا بد من السير على أساسها خلال العمل على إنجاز المشروع. وتفسير القرآن عمل يسعى في سبيل نجاحه كل من خاض تجربة التفسير وتجشم عناء مخاطرها، وهو عمل علمي بأدق معايير التوصيف بالعملية من معنى. ومن هنا يبدو أن النقاش في الحاجة إلى المنهج نقاشا غير ذي بال لا يستحق الالتفات إليه والوقوف عنده، ولكن النقاش في كل الأعمال العلمية أخذ طابعا آخر وهو أن المنهج سابق على العمل العلمي أو لاحق له، فالعالم يبحث ثم يأتي من يكتشف منهجه.


أو هو يبني منهجا بطريقة واعية ثم يعمل على أساسه؟ ولكن حتى إذا قبلنا فكرة تأخر المنهج عن البحث العلمي وأعطينا مهمة التنظير المنهجي لمن يأتي بعد الباحث العفوي، إلا أنه لا يمكن اكتشاف المنهج ما لم يكن موجودا من قبل ولو بصورة غير واقعية. وعلى أي حال تصدى الكاتب المتخصص في القرآن وعلومه علي أكبر بابائي، للقيام بهذه المهمة ونحسب أنه وفق في أدائها إلى حد كبير وهذا ما حدانا إلى تعريب هذا العمل الذي يكاد يكون موسوعيا في سعته وشموله،


 رغبة منا في إطلاع القارئ العربي على ما يدور في الضفة الشرقية من العالم الإسلامي من أبحاث ودراسات في حقل الدراسات القرآنية. وقد وعد المؤلف في ختام الجزء الثاني من كتابه بمتابعة المسيرة إلى نهاية المطاف، ونحن نعد القارئ أيضا بنقل ما وعد الكاتب بإكماله إن وجدنا فيه إضافة مهمة إلى المكتبة الإسلامية باللغة العربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المكتبةالقانونية

الموقع القانوني الأول في العالم العربي والشرق الأوسط - وهو عبارة عن شبكة قانونية تسعى الى إغناء المحتوى القانوني العربي -عبر نشر المقالات والابحاث القانونية بالإضافة الى كتب القانون والمبادئ عن المحاكم العربية والدولية - كذلك يحتوي على مكتبة قانونية متخصصة بجميع فروع القانون فضلاً عن احتوائه على دليل مجاني للمحامين العرب بمميزات رائعة وسهلة.. .


التعليقات

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *