المكتبة القانونية,كتب قانونية,ابحاث قانونية,دراسات قانونية,كتب,تحميل كتب,قانون,kutub,pdf

هذا الموقع علما ينتفع به

هذا الموقع علما ينتفع به عن روح المرحوم بإذن الله المحامي رشدي عبد الغني

عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له "

يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أو علم ينتفع به)، إما كتب ألفها وانتفع بها الناس، أو اشتراها، ووقفها وانتفع بها الناس أو نشره بين الناس وانتفع به المسلمون وتعلموا منه، وتعلم بقية الناس من تلاميذه، فهذا علم ينفعه، فإن العلم الذي مع تلاميذه، ونشره بين الناس ينفعه الله به أيضاً كما ينفعهم أيضاً.
موقع المحامي, استشارات قانونية, محامي في جدة,محامي في الرياض

الجمعة، 2 ديسمبر 2016

تحميل كتاب افتراق ولد معد pdf لـ ابن الكلبي (204 هـ)

كتاب افتراق ولد معد

كتاب افتراق ولد معد
كتاب افتراق ولد معد
عنوان الكتاب:  افتراق ولد معد
المؤلف: ابن الكلبي (204 هـ)
المترجم : أحمد محمد عبيد
الناشر:  هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث
الطبعة: الأولى 2010 م
عدد الصفحات: 149
حجم الكتاب : 49.1 ميغا

حول الكتاب

 يعد كتاب (افتراق ولد معد) – لهشام بن محمد الكلبي (204 هـ ) ­ واحدا من المؤلفات المهمة في التاريخ والأنساب، وقد روى في كتابه كثيرا من الأخبار عن افتراق القبائل التي كانت متناثرة في كتب عديدة، كل منها يعنى بمجموعة قبائل من أصل واحد.

وقد أورد في كتابه أخبار ولد نزار بن معد؛ وهم أربعة: مضر وربيعة وإياد وأنمار، وكانت منازلهم مكة، وأرض العرب يومئذ على خمسة أقسام. وكان هشام ذا حافظة ساعدته على حفظ التاريخ والأنساب، وهو عالم بأنساب العرب وأخبارها ومثالبها، غزير التأليف في هذه الموضوعات، وكان أبوه أستاذه الأول، أخذ عنه نسب قريش. وقد تحدث ابن الكلبي عن نفسه قائلا: ''كنت أستخرج أخبار العرب وأنساب آل نصر بن ربيعة، ومبالغ من عمل منهم لآل كسرى وتاريخ سنيهم من بيع الحيرة، وفيها ملكهم وأمورهم كلها". ومن هنا فإن لابن الكلبي فضلا على أهل الأخبار والأنساب والتاريخ؛ لأن مؤلفاته كانت العمدة في هذه العلوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق