Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

بحث معمق عن انواع الشيكات

بحث معمق عن انواع الشيكات
بحث معمق عن انواع الشيكات 

الشيك المعتمد :

يقصد بهذا النوع من الشيكات الإشهاد من طرف المؤسسة البنكية بوجود المؤونة أو رصيد وتجميدها لفائدة الحامل أو المستفيد تحت طائلة مسؤولية المؤسسة البنكية إلى حين انتهاء أجل تقديم الشيك للوفاء .

بعبارة أخرى هذا النوع من الشيكات يضمن للمحامل أو المستفيد تحصيل أمواله من طرف البنك في أي وقت يريد من وقت تسلمه إلى حين انتهاء أجل تقديم الشيك.

الشيك المؤشر عليه :
هذا النوع من الشيكات يختلف عن الشيكات المعتمدة في أن التأشير لا يفيد سوى وجود مقابل الوفاء في تاريخ التأشير فقط أما الشيك المعتمد فيفيد في أن مقابل الوفاء موجود ومجمد من طرف المؤسسة البنكية لفائدة الحامل إلى حين انتهاء أجل القانوني لتقديم الشيك للوفاء ضمانا للوفاء.


الشيكات البريدية :

يمكن تعريف الشيك البريدي بأنه سند أو صك يحرر كتابة وفقا للبيانات الإلزامية، يتضمن أمرا صادرا من الساحب إلى المكتب البريد المسحوب عليه بأن يدفع مبلغا نقديا بمجرد الاطلاع إلى شخص ثالث هو المستفيد أو الحامل.

هذا النوع من الشيكات يختلف عن الشيكات العادية في العديد من الجوانب سواء الجانب والقانوني وأجل تقديمه وفيما يخص التداول والاحتجاج.

الشيك المخطط أو المسطر :

هذه النوع من الشيكات يعتبر شيك عادي لكن ما يميزه هو ذلك التخطيط الذي يرد عليه ، وهذا التخطيط يعد بيان اختياري إذ أن وضع هذا البيان الاختياري يجعل هذا الشيك يختلف عن الشيك العادي سواء من حيث الشكل أو من حيث الأداء .

من حيث الشكل فهذا الشيك يرد عليه خطين متوازيين في اليمين أو اليسار أو الأعلى أو الأسفل على وجهه.

الغاية من هذا التخطيط هو تلافي مخاطر السرقة والضياع لأن هذا التخطيط يحول دون الوفاء إلى الحامل أو المستفيد شخصيا وإنما يفرض على المؤسسة البنكية أو الهيئة المسحوب عليها أن تفي بالمبلغ إما لأحد زبائنها أو لمؤسسة بنكية حيث يدرج في حساب الحامل أو المستفيد.

أما من حيث الأداء فإن البنك لا يمنه أن يتسلم شيكا مخططا إلا من أحد زبائنه أو من رئيس مكتب الشيكات البريدية أو من بنك أخر والأداء الشيك يختلف حسب نوع التخطيط ( التخطيط العام والخاص

المكتبة القانونية: .

ليست هناك تعليقات:

© جميع الحقوق محفوظة لموقع 2017 المكتبة القانونية
"