تحميل وقراءه كتاب تفسير الاحلام لابن سيرين مجاناً - pdf- word

كتاب تفسير الاحلام


من منا لا يحلم ؟هل سمعت ان احدهم لا يحلم؟

كل انسان في هذه الخليقة معرض لعالم الاحلام، وتصيبنا هذه الاخيرة  اما بفرح أو حزن والبعض منها يحمل في طابعه الغموض ونبدأ بالحديث عما نراه في منامنا للآخرين ظننأ منا بأنهم يحملون مفاتيح الحل ..ولكن على الاغلب لانجد الجواب الذي كنا ننتظره منهم..

فنبدأ بالبحث عن تفسير الاحلام اما في الكتب المنتشرة بالمكتابات العامة  او عن طريق الشبكة العنكبوتية باستخدام محرك البحث جوجل للوصول الى تفسير مقنع عما شاهدناه في منامنا .

سأعرض عليكم تجربتي الشخصية مع اكثر الأحلام غموضاً التي عايشتها في حياتي ولم أجد كتاب أو شيخ استطاع تفسير الحلم 

جائني حلم  قبل عدة سنوات وما زلت اذكره جيداً  كنت أتمشا أنا و أمي و أختي في ساحة كبيرة وفي طريقنا رأينا حصان كبير وجميل جدا عندما إقترب منا كان خائفا ونحن خائفين منه وذهبنا لمنزل أقاربنا كانو مقيمين في أوربا و عندما إلتفتنا إﻻ الحصان وجدناه جالس دخلنا المنزل وكان مصنوع من الخشب الجميل والفاخر

صعدنا  سلم المنزل كان بالخشب الجميل بتجاه السطح وجدنا بنت خالتي وإبنها تنتظرنا على باب السطح سألت أمي عن بنت خالتي سارة أجابت بنت خالتي التي كانت واقفة عند الباب أنها جالسة هناك عندما نظرنا كانت جالسة في مدينة أوروبية جميلة ونظيفة وخرجت أنا وأختي الى تلك المدينة سلكنا اتجاه أخر و كنا مندهشين بالمكان.

توجهت بالسؤال الى اخواني ولم اجد جواباً ومن توجهت الى الواعظة ولم تستطع تفسير الحلم ، وكذلك طرحت سؤال على موقع اسلام ويب ولم اجد نتيجة.

وفي احدى اليالي وانا اتصفح الفيس بوك وجدت كروب يعنى بتفسير الاحلام ، فطرحت عليهم المنام دون تردد ، وبعد اقل من خمسة دقائق جائني الرد من آدمن المجموعة وكان اسمه أبو حمزة ..أجابني بالحرف الواحد:

عليكم السلام الحصان رفعه وعزة وكلما زاد جماله حسن الحال وهو ويفسر ايضا برجل قوى ذو عز ونصر ومهابه وصعود السلم رفعه لوضع افضل لكن الحصان الخشب هو وجود بعض اللهو والغفله لديكم وساره سرور اموركم وبنت خالتك حسن حال لها واتساع رزق باتساع المكان وحسن حاله
في النهاية وجدت أجابة في تفسير حلمي الذي مضى عليه اكثر من 6 أشهر آنذاك، ولكن هل تعتقدون أن التفسير صحيحاً

في الحقيقة أخواني يوجد العديد من الكتب التي تتناول تفسير المنام على الانترنت وسأذكر لكم أهمها لعل وعسا تجدون ما هو مفيد في تفسير أحلامكم.


كتاب تفسير الاحلام لابن سيرين 

كتاب تفسير الاحلام لابن سيرين
كتاب تفسير الاحلام 

يعد كتاب تفسير الاحلام لابن سيرين من أفضل الكتب والمراجع التي تتناول تفسير المنام - باحتوائه على أكثر الشروحات تفصيلاً لشتى أنواع الرؤى والاحلام .

كتاب كانت له تجربة معي قبل عدة اسابيع حيث قمت بالاستعانه به نتيجة حلم أمي بي اصعد على درج بناية (عمارة )
ولما وصلت على  بابا منزلنا قام أبي بفتح الباب وكنت مرتدي لباس عسكري وعلى كتفي رتبة عسكرية وعليها (نسر )
فقال لي والدي  شفت يا أبني لانك كملت دراستك حطولك رتبة نسر لو مالك مكمل دراستك كان حطولك شريطة حمرا .
حيث وجدت الإجابة الشافية في كتاب ابن سيرين ، سهل التعامل به نظام فهرسة متميز ، مقسم الى عدة اجزاء في كل جزء عدة أبواب تشمل تفسير المنام حسب الترتيب الابجدي : من "أ- ي" وهو بذلك لم يترك حلم الا وجاء بتفسير له.

يمكنك تحميل كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين عبر الرابط التالي: تحميل


أعلام الموقعين عن رب العالمين

أعلام الموقعين عن رب العالمين
كتاب أعلام الموقعين عن رب العالمين

كتاب رائع وجميل في تفسير الاحلام والرؤى لمولفه ابن القيم رحمه الله والذي يعتبر من أفضل الكتب التي تناولت تفسير المنام حسب ما جاء على الاستاذ صالح الفوزان في موقع طريق الاسلام

يمكنك تحميله الكتاب عبر الرابط التالي   تحميل


كتاب تعطير الانام في تفسير الاحلام 

كتاب تعطير الانام في تفسير الاحلام
كتاب تعطير الانام في تفسير الاحلام 

أيضاً يعتبر الكتاب واحد من أفضل الكتب في تفسير الاحلام لمؤلفه عبد الغني النابلسي . رتبه مؤلفه عبد الغني النابلسي على حروف المعجم، معتمداً الحرف الأول فقط، جامعاً كل جنس إلى جنسه. فكل ما كان من الحيوان أوله همزة تجده مجموعاً في باب الهمزة، وكل ما كان من البشر، وكل ما كان من الأدوات والثمار والفواكه، وكل ما كان من المعاني والألفاظ فكذلك..إلخ. وذكر أنه حذا فيه حذو ابن غنام، صاحب (تعبير نامج: خ) قال: (فهو السابق إلى هذا الأسلوب التام، ولكنه مختصر، لا يفي بغلة المتعطشين من ذوي الأفهام..إلخ). وفرغ من تصنيفه عشية يوم الخميس 18/ ربيع الأول/ 1069هـ. وقدم له بمقدمة في علم التعبير، وشروط الخوض فيه، وأخلاق المعبرين، وقواعد التعبير، وما ورد في القرأن والآثار من ذلك.

يمكنك تحميل الكتاب عبر الرابط التالي  تحميل


مختصر الكلام في الرؤى والأحلام

ناصر بن سعيد السيف

 
الكلام في عالم الرؤى والأحلام وما يتعلق بهذا العلم من أحكام وقضايا وقصص وحكايات ومنامات كلام لا ينتهي أبداً من قِبل الجم الغفير من الناس , وما ذاك إلا لأن تلك المنامات بشارات للطائعين ، ونذارات للعاصين ، ولحب الناس واستشرافه ولمعرفة ذاك المستقبل الذي يؤملون ، وقد قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم -  : 
(( لم يبق من النبوة إلا المبشرات)) , قالوا : وما المبشرات ؟ قال : ((الرؤيا الصالحة)) , وقد جعل رسول الله – صلى الله عليه وسلم - الرؤيا الصادقة في آخر الزمان من علامات القيامة الصغرى , فقال : ((إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب)).
ومن هذا المنطلق سأجعل الكلام حول هذا الموضوع في نقاطٍ يسيرة ليسهل الوصول للمعلومة وتضبط الفائدة ثم ينتفع بها – بإذن الله تعالى - , سائلاً الله – تعالى - أن ينـزل فيها البركة تلو البركة ، وأن يشرح بها الصدور ، وأن يغفر لي ما حصل فيها من الزلل والخطأ ، واستغفر الله – تعالى - وأتوب إليه ، والله أعلى وأعلم ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ؛ فأقول وبالله التوفيق ومنه استمد العون على حسن الكتابة والتحقيق :


تعريف الرؤى والأحلام

الرؤى جمع رؤيا ويجوز نطقها بلا همز على وزن فُعلى وهي في اللغة ما يُرى في النوم , وأما الأحلام جمع حُلْم بضم الحاء وتسكين اللام ويجوز ضمها فيقال: الحُلَم مشتق من حَلَم حُلْماً ومعناه : من رأى في نومه رؤيا , وعرَّف العلماء الرؤى والأحلام من النصوص الشرعيـة , ومنها : حديث أبي قتادة - رضي الله تعالى عنه - أن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال: ((الرؤيا الصادقة من الله والحلم من الشيطان)).

ورود كلمة الرؤيا في القرآن الكريم

الأولى في قوله تعالى : ((يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ)) , وهذه الآية في شأن ملك مصر مع يوسف - عليه السـلام-.الثانيـة في قوله تعالى : ((وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ)) , وهذه الآية المراد بها رؤيا عين التي رأها النبي – صلى الله عليه وسلم - في ليلة الإسراء والمعراج.الثالثـة في قوله تعالى: ((قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي المُحْسِنِينَ)) , وهذه الآية في شأن إبراهيم حين أراد ذبح ابنه إسماعيل - عليهما السلام-.الرابعة في قوله تعالى: ((لَقَدْ صَدَقَ اللهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالحَقِّ)) , وهذه الآية في شأن رؤيا محمد – صلى الله عليه وسلم - حين رأى أنه سيدخل مكة معتمراً.
ورود كلمة الأحلام في القرآن الكريم

الأولى في قوله تعالى : ((قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ)) , وهذه الآية في شأن يوسف - عليه السلام - مع ملك مصـر.الثانيـة في قوله تعالى: ((بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآَيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الأَوَّلُونَ)) , وهذه الآية في حكاية سخرية كفار قريش بمحمد – صلى الله عليه وسلم - .
حقيقة الرؤيا

قال الإمام ابن حجر العسقلاني - رحمه الله تعالى - : (وكَّل الله بالرؤيا ملكاً أطلَّع على أحوال بني آدم من اللوح المحفوظ فينسخ منها ويضرب لكل من قصته مثلاً فإذا نام مثّل تلك الأشياء على طريق الحكمة لتكون له بشرى أو نذارة أو معاتبة) , وقال الإمام ابن القيم - رحمه الله تعالى - : (إنها أمثـال مضروبة يضربها الملك الذي قد وكله الله بالرؤيا ليستدل الرائي بما ضرب له من المثل على نظيره ويُعبر منه على شبهه) , قال شيخنا الشيخ خالد بن عبدالعزيز الهويسين – حفظه الله تعالى -: (لا يصح حديث أن الملك الموكل بالرؤى اسمه صديقون).

أهمية الحديث عن الرؤيا

الأسباب المهمة في بيان أهمية الحديث عن الرؤى :

1- غلو البعض في تقدير الرؤى ويكون برفعها فوق مكانتها حتى يعتبرها تشريعاً أو يُنقص بها شرع الله - عز وجل - فيحل الحرام أو يحرم الحلال بناءً على رؤيا رآها.
2- استهانة البعض بالرؤى ويكون ذلك بالتفريط فيها فلا يراها شيئاً بل يقلل من قيمتها ويعتبرها خرافات وأساطير.
3- المنهج الوسط في ذلك يكون بلا إفراط ولا تفريط فهي وحيٌ وتشريعٌ للأنبياء فقط وليست وحياً وتشريعاً لغيرهم كما أنها ليست عبثاً وتخليطاً بل منها ما هو حق ومنها ما هو باطل.

أسباب تكرار الرؤيا

من أعظم أسباب تكرار الرؤيا في المنـام :

1- اهتمام صاحبها بالأمر باهتمام بشيء ما وأشغله في الواقع وفكَّر فيه وهذا ما يسمى بحديث النفس وتلاعب من الشيطان فيكون حُلماً يحزنه ويكدّر باله.
2- العجز وعدم التمكن بأن تغلق الأبواب أمام الإنسان في أمرٍ ما ويرى رؤيا في منامه فتحاً له أو بديلاً عنه ولهذا تكثر رؤى أهل السجون.
3- التطلع للمجهول والغيب الذي أخفاه الله – تعالى - عن الإنسـان ولكن بطبع الإنسـان فيه حكمة بالغة أن يتطلّع على معرفة هذا المخفي عنه , وهذا الأمر الناس فيه على فريقين :
الفريق الأول : المنحرف الذي يريد معرفة هذا المخفي باستخدام السحرة والمشعوذين والكهنة والمنجمين.الفريق الثاني : المؤمن الذي يتطلع إلى الرؤيا من الله - عز وجل - التي يُفتح بها شيئاً من ذلك إما بشارة إلى خيرٍ أو تحذيرٍ من شر.
أقسـام الرؤيا 

تنقسم الرؤيا إلى ثلاثة أقسـام :

1- حديث الملك (الرؤيا الصادقة) : بشرى من الله – تعالى - لعبـده.
2- حديث الشيطان (الرؤيا الباطلة) : تخزين من الشيطان.
3- حديث النفس : ما يحدِّث به نفسه في اليقظة فيراه في منامه ولا تأويل لها.

أقسـام المعبرين 

ينقسم المعبرون عموماً إلى خمسة أقسـام :

1- قسم اعتمد في تعبيره على النزعة الانتقائية وهذا تعبير لبعض رموز الرؤيا وترك الباقي وهذا فيه اعتداء على حال الرائي لأن الرؤيا واقع متكامل تضره التجزئة.
2- قسم اعتمد في تعبيره على النزعة التوافقية وهذا تعبير يعتمد على الكتب المؤلفة في الرؤى وهذا فيه اعتداء على واقع الرائي فكل جيل يختلف واقعه عن غيره.
3- قسم اعتمد في تعبيره على النزعة الإلهامية وهذا تعبير يعتمد على الإلهام الذي اكتسبه المعبر فقط ويعتبر مخالف لما عليه السلف فلم يرد عليه دليل ولا اطردت به عادة.
4- قسم اعتمد في تعبيره على النزعة النفسية وهذا تعبير يعتمد على جوانب نفسية في التعبير فقط كعلماء النفس ومن وافقهم وأهمل الجوانب الأخرى الواردة في السنة كالرؤيا الصادقة والحلم من الشيطان.
5- قسم اعتمد في تعبيره على النزعة التكاملية وهذا التعبير الذي يعتمد على جمع الرموز ومعرفة أحوال الرائي فهذا قسم صحيح موافق للكتاب والسنة ومنهج علماء السلف.

أقسـام المعبرين في الوقت المعاصر

ينقسم المعبرون في الوقت المعاصر إلى ثلاثة أقسـام :

1 - أصحاب هذا القسم لا يعبرون إلا قليلاً ويتحرج من التعبير ويغلق باب تعلم التعبير وإن سُئل عن كيفية التعبير أجاب : أنها فراسة تولد مع المرء ويمنع من تعلمه.
2 - أصحاب هذا القسم عكس القسم الأول يتوسعون في التعبير ويكثرون السؤال عن الرؤى في المجالس بالمشافهة والنقل وحتى بالكتابة ويخبر عن التأويل وكيفية التأويل.
3 - قسم بين هؤلاء وهؤلاء ويُعبِّر بالمشافهة ويشترط أن صاحب الرؤيا هو السائل ويمنع النقل إلا في أضيق الحدود وهؤلاء يحتاطون في التعبير ويخبرون عن كيفية التأويل أحياناً.

مهمة المُعبِّر للرؤيا

نقل الصورة الذهنية من اللاشعور (اللاوعي) إلى الشعور (الوعي) عندما تكون للرؤيا رموز ، وأما إذا جاءت الرؤيا كفلق الصبح فهي تقع بدون تأويل والسبب في هذا اتحاد اللاشعور (اللاواعي) بالشعور (الوعي) فتتضح الصورة للتطابق فلا تحتاج إلى تأويل. 

فراسـة المؤمن

تعريفها : الاستدلال من الظاهر بهيئات الإنسان وأقواله وأفعاله على باطنه وأخلاقه وفضائله ورذائله.الفراسـة نوعان:
1- نوع يحصل للإنسان على خاطره ولا يعرف سببه وهو ضرب من الإلهام وهو الذي يسمى صاحبه المحدَّث وقد يكون الإلهام حال اليقظة أو المنام وهذه الفراسة على حسب قوة الإيمان فمن كان أقوى إيماناً فهو أحدُّ فراسة.
2- نوع يكون بصناعة متعلًَّمه وهي معرفة ما في الألوان والأشكال وما بين الأمزجة والأخلاق والأفعال الطبيعية ومن عرف ذلك وكان ذا فهمٍ ثاقب قوة فراسته فيما تعرف عليه.

أقسـام الناس في الرؤيا

قسًّم أهل العلم أحوال الناس في رؤياهم إلى خمسة أقسـام :

1- رؤيا الأنبياء الأصل فيها الصدق بلاشك لأنها وحي من الله – تعالى -.
2- رؤيا الصالحين يغلب فيها الصدق ومنها ما يحتاج إلى تعبير ومنها مالا يحتاج إلى تعبير.
3- رؤيا المستورين الذين لهم صلاة وزكاة وصيام وحج وطاعات ولكنهم مقصرين ولهم بعض الذنوب دون الشرك فرؤياهم مرة من الله – تعالى - ومرة حلُم من الشيطان.
4- رؤيا الفسـاق يقل فيها الصدق ويكثر فيها الأضغاث والأحلام من الشيطان.
5- رؤيا الكفار يندر فيها الصدق وذلك لخبثهم وكفرهم وغالب رؤاهم من الشيطان.

المشروع لمن رأى الرؤيا الصالحة 

من رحمة الله - تعالى - بعباده أن شرع لهم على لسان رسوله – صلى الله عليه وسلم - أموراً عندما يرون ما يحبونه في المنام , وهي :
1- أن يعلم أنها من الله – تعالى -.
2- أن يحمد الله – تعالى - عليها.
3- أن يحدِّث بها من يُحب.
4- أن لا يقصها إلا على ذي رأي ولُب وحكمة وعلم ونصح.

وهذه الآداب جاءت من النصوص الشرعية , وهي:

1- جاء في صحيح البخاري عن أبي قتادة – رضي الله تعالى عنه - عن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال : ((الرؤيا الصادقة من الله والحلم من الشيطان)).
2- جاء في صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري - رضي الله تعالى عنه - أنه سمع النبي – صلى الله عليه وسلم - يقول : ((إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هي من الله، فليحمد الله عليها)).
3- جاء في صحيح البخاري في بعض الروايات من حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله تعالى عنه - قوله – صلى الله عليه وسلم - : ((فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يخبر إلا من يحب)).
4- جاء في سنن الترمذي وصححه الألباني عن أبي رَزَين العُقيلي - رضي الله تعالى عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : ((رؤيا المؤمن جزء من أربعين جزءاً من النبوة وهي على رجل طائر مالم يحدّث بها سقطت)) , قال وأحسبه قال : ((ولا تحدث بها إلا لبيباً أو حبيباً)) , وفي رواية عند أبي داود وصححها الألباني: ((ولا يقصها إلا على وادّ أو ذي رأي)) , وفي رواية ذكرها الألباني في السلسلة الصحيحة : ((ولا يقص الرؤيا إلا على عالم أو ناصح)) , وقال العلامة الألباني - رحمه الله تعالى – معلقاً على الحديث : (الحديث صريح أن الرؤيا تقع على مثل ما تُعبر ولذلك أرشدنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم - إلى أن لا نقصها إلا على ناصح أو عالم أو مُحب لأن المفروض فيهم أن يختاروا أحسن المعاني في تأويلها فتقع على وفق ذلك لكن مما لا ريب فيه أن ذلك مقيّد بما إذا كان التعبير مما تحتمله الرؤيا ولو على وجهٍ وليس خطأ محضاً وإلا فلا تأثير له حينئذ والله أعـلم)

المشـروع لمن رأى حلم من الشيطان

من رحمة الله - تعالى - بعباده أن شرع لهم على لسان رسوله – صلى الله عليه وسلم - أموراً عندما يرون ما يكرهونه في المنام , وهي :

1- الاستعاذة من شرها.
2- الاستعاذة من الشيطان.
3- أن يبصق عن شماله.
4- الإيقان بأنها لا تضره.
5- التحول عن جنبه.
6- أن يقوم فيصلي.
7- قراءة آية الكرسي.
8- أن لا يحدث بها أحداً.

وهذه الآداب جاءت من النصوص الشرعية , وهي:

1- جاء في صحيح مسلم عن جابر - رضي الله تعالى عنه - مرفوعاً إلى النبي – صلى الله عليه وسلم - : ((إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق على يساره ثلاثاً وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثاً وليتحول عن جنبه الذي كان عليه)).
2- جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - مرفوعاً إلى النبي – صلى الله عليه وسلم - وفيه : ((فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل)).
3- جاء في صحيح البخاري في قصة أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - مع الشيطان ذكر رسول الله – صلى الله عليه وسلم - فضل قراءة آية الكرسي.
4- جاء في الصحيحين عن أبي قتادة - رضي الله تعالى عنه - مرفوعاً إلى النبي – صلى الله عليه وسلم - : ((والحُلم من الشيطان فإذا حلم أحدكم فليتعوذ منه)).
5- جاء في صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري - رضي الله تعالى عنه - مرفوعاً إلى النبي – صلى الله عليه وسلم - قوله : ((وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان فليستعذ من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره)).

حدود الرؤى

قال الشاطبي -رحمه الله تعالى-: (إن فائدة الرؤيا في البشارة والنذارة لا التشريع والأحكام والقضاء فتُذكر استئناساً لا استدلالاً وشرط العمل بمقتضاها ألا تخرم حُكماً شرعياً أو قاعدة ثابتة ولا تعتبر إلا مع موافقة ظاهر الشريعة في أمر مباح أو فائدة أو بشـارة للتبصير على الخير أو نذارة للتحذير من الشر ليستعد له وهذا كما أنه في هذه الأمة فهو كذلك في غيرها من الأمـم).

تعلم وتعليم تعبير الرؤى

قال ابن عبدالبر - رحمه الله تعالى - : (وعلم تأويل الرؤيا من علوم الأنبياء وأهل الإيمان وحسبك بما أخبر الله من ذلك عن يوسف -عليه السلام- وما جاء في الآثار الصحاح فيها عن النبي – صلى الله عليه وسلم - وأجمع أئمة الهدى من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من علماء المسلمين أهل السنة والجماعة على الإيمان بها وعلى أنها حكمة بالغة ونعمة يمن الله بها على من يشاء وهي من المبشرات الباقية بعد النبي – صلى الله عليه وسلم -) , وقال الشيخ عبدالرحمن السعدي - رحمه الله تعالى - : (إن علم التعبير من العلوم الشرعيـة ويثاب الإنسـان على تعلمه وتعليمه).

حُكم تعبير الرؤى

قال الشيخ عبدالرحمن السعدي - رحمه الله تعالى - : (إن تعبير الرؤى فتيا، ودليل من قال بهذا القول هو قوله سبحانه وتعالى : ((قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ)) , وقوله سبحانه وتعالى: ((أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ)) , وقال الفتى ليوسف - عليه السلام - وهو في السجن : ((أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ)) فلا يجوز الإقدام والفتيا في تعبير الرؤيا من غير علم وليعلم المعبِّر أن تعبير الرؤيا إمضاء عن الله – تعالى - بفتياه كما قال الإمام أحمد - رحمه الله تعالى -).

حُكم من كذب في الرؤيا

الكذب في الرؤيا من كبائر الذنوب وعلى من اقترف هذا فعليه التوبة النصوح وذلك لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : ((من تحلّم بحلم لم يره كلِّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل)) رواه أحمد والنسائي من رواية قتادة عن عبدالله بن عباس - رضي الله تعالى عنهم - , وجاء في حديث عبدالله بن عمر - رضي الله تعالى عنهما - قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : ((من أفرى الفِرى أن يُرى عينُه ما لم تر)) رواه البخاري وأحمد (معنى الفِرى : جمع فرية وهي الكذبة العظيمة).

التجرؤ على تعبير الرؤى في الوقت الحاضر

أسباب التجرؤ على تعبير الرؤى من غير علم في الوقت الحاضر:

1- ضعف الوازع الديني لأن الوازع الديني محرك للقلوب وعاصم لها بعد توفيق الله – تعالى - من الوقوع فيما لا ينبغي فلو أن كل أحد تذكر أن دينه لا يسمح له أن يتقول على الله - تعالى - بلا علم ما تجرأ على ذلك بل تحرى ما يصلحه في أمور دينه ودنياه.
2- الغفلة عن الآخرة لأن أهل التأويل المتطفلين الذين لا يقدرون الأمور تقديرها هم في الحقيقة غافلون عن الآخرة ووقوفهم بين يدي الله – تعالى -.
3- قلة العلم لأن العلم الشرعي موصل إلى معرفة الرب سبحانه وتعالى ومعرفة شرعه فلو علم هؤلاء حقيقة المعبود وحقيقة الشرع ما تجرؤوا على ذلك ، قال تعالى: ((وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالبَصَرَ وَالفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)).

الضوابط المعتبرة في صاحب الرؤيا

الضوابط المعتبرة في صاحب الرؤيا :

1- إذا أراد أن تصدق رؤياه فليكن الصدق خلقه وليحذر الكذب والغيبة والنميمة.
2- التزام العفة فإن غير العفيف يرى الرؤيا ولا يذكر شيئاً منها لضعف نيته وكثرة ذنوبه.
3- أن لا يقصها على جاهل فإنها على رجل طائر ما لم يحدِّث بها فإذا حدَّث بها وقعت.
4- أن يحترز من الكذب في الرؤيا والزيادة فيها.

الضوابط المعتبرة في حق المعبـِّر

الضوابط المعتبرة في حق المعبـِّر:

1- أن يكون عالماً صادقاً بعلم تأويل الرؤى.
2- أن لا يؤولها إلا بعلم وإدراك.
3- إذا قُصّت عليه الرؤيا أن يقول : خيراً أو يقول : خيراً تلقاه وشراً تتوقاه.
4- أن يكتم على الناس عوراتهم.
5- أن لا يعبِّر الرؤيا إلا بعد أن يتعرف ويميز كل جنس وما يليق به.
6- أن يكون فطناً ذكياً تقياً نقياً من الفواحش.
7- أن يعبِّر الرؤيا على مقادير الناس بمعرفة بلدانهم ومذاهبهم مع الاستعانة بالله – تعالى - وسؤاله التوفيق والسداد في تعبير الرؤيا.
8- إذا لم يمكنه تأويلها يحملها على من هو أعلم منه في التـأويل.
9- تقديم النصيحة بين يدي تعبير الرؤيا على حسب أحوالها.
10- أن ينوي التقرب إلى الله - عز وجل - بذلك.

طرق تعبير الرؤيا 

طرق تعبير الرؤيا :
الطريقة الأولى : تكون بدلالة القرآن كتأويل الحبل بالعهد كقوله تعالى: ((وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ الله جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا)).
الطريقة الثانيـة : تكون بدلالة السنة كتعبير القوارير بالنساء كقوله – صلى الله عليه وسلم -: ((يا أنجشه رويدك سوقاً بالقوارير)).
الطريقة الثالثة : تكون بالأمثـال السائرة بين الناس كالصائغ يعبَّر عنه بالكذَّاب بقولهم : (أكذب الناس الصواغون).
الطريقة الرابعة : يكون مستنداً إلى الأسماء والمعاني كمن رأى رجلاً يسمى راشداً فيعبَّر بالرشد وسالماً يعبِّر بالسلامة.
الطريقة الخامسة : يكون التأويل بالضد والقلب وهو الغالب كالخوف في النـوم يعبَّر بالأمن والأمن يعبَّر بالخوف.

الأصول المتّبعة في رؤيا رسول الله – صلى الله عليه وسلم - في المنام

جاء في صحيح البخاري من حديث أنس بن مالك - رضي الله تعالى عنه - أن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال : ((من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة)) , وجاء في صحيح البخاري وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - أن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال : ((من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل بي الشيطان)) , وجاء في صحيح مسلم من حديث جابر - رضي الله تعالى عنه - أن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال : ((من رآني في المنام فقد رآني فإنه لا ينبغي للشيطان أن يتشبه بي)).
فمن نظر إلى هذه الأحاديث وجد أنها جاءت بعدة أمور , منها :
الأمر الأول : ثبوت رؤيا النبي – صلى الله عليه وسلم - في المنـام.
الأمر الثاني : أن رؤيا النبي – صلى الله عليه وسلم - ليست مقصورة على أهل الصلاح بل يراه العصاة وذلك لأن الأحاديث لم تخصص بل جاءت عامـة.
الأمر الثالث : أن الشيطان لا يمكنه التشبه بالنبي – صلى الله عليه وسلم - وهذا من تمام حفظ الله – تعالى - لنبيه – صلى الله عليه وسلم -.
الأمر الرابع : ينبغي معرفـة صفة النبي – صلى الله عليه وسلم - الخَلْقية , فقد كان محمد بن سيرين – رحمه الله تعالى - إذا قصَّ عليه رجل بأنه رأى النبي – صلى الله عليه وسلم - في المنام , قال له: (صف لي الذي رأيته) فإن وصف له صفة لا يعرفها , قال له : (لم تره)

إثبات الرؤيا على حكم شرعي

لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تثبت الرؤيا حكماً شرعياً حتى وإن رأى رسول الله – صلى الله عليه وسلم - لأن الله – تعالى - أكمل دينه وختم رسله بنبينا محمد – صلى الله عليه وسلم - وقال سبحانه تعالى: ((اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ)).

السؤال عن الرؤيا

مما لاشك فيه أنه يستحب السؤال عن الرؤيا وعن تعبيرها لكي يستفاد منها , وأما الغفلة عنها وتركها فهذا ليس من هدي سلف الأمـة , فعن سمرة بن جندب - رضي الله تعالى عنه – قال : (كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم - مما يكثر أن يقول لأصحابه : هل رأى أحدُ منكم رؤيا ؟ قال : فيقص عليه ما شاء أن يقص) رواه البخـاري.

أوقات تعبير الرؤيا

ذهب محمد بن سيرين - رحمه الله تعالى - إلى القول بأن الرؤيا لا تُعبّر في أوقات النهي وهذا لا يصح لعدم وجود الدليل بل الصحيح أن التعبير في أي وقت من ليل أو نهار ولكن الأفضل بعد صلاة الصبح , ولهذا بوَّب البخاري - رحمه الله تعالى - في صحيحه : (باب تعبير الرؤيا بعد صلاة الصبح) , قال ابن حجر - رحمه الله تعالى - : (تعبير الرؤيا عند صلاة الصبح أولى من غيره من الأوقات لحفظ صاحبها لها ولقرب عهده بها وقبل ما يعرض له نسيانها ولحضور ذهن العابر وقلة شغله).

علاقة الزمن بالرؤيا

يهتم بعض المعبرين عن السؤال عن وقت الرؤيا لأنه يفيد في التعبير كثيراً , وقد جاء في هذا الكثير من النصوص. ولا ينبغي الاستغراق والتنطع في الجزم بتحديد الأرقام والأماكن وخاصة الأزمنة في حال تعبير الرؤى لأن في هذا ضربٌ من الغيب وفتنة للمعبِّر وللناس.

وقوع الرؤيا بعد التعبيـر

الأصل أن التعبير محمول على غلبة الظن ليس على اليقين ولا يشترط وقوع الرؤيا بعد التعبير مباشرة فربما تتأخر قليلاً أو كثيراً وربما قد وقعت وربما لا تقع أصلاً وهي إما أن تكون مبشّرة أو منذرة ولذا رأى النبي – صلى الله عليه وسلم - الرؤيا في فتح مكة فوقعت بعد سنة , وهذا يوسف - عليه السلام - لم تقع رؤياه إلا بعد أكثر من ثلاثين سنة وكل هذا بقدر الله - عز وجل-.

التواطؤ على الرؤيا

إذا توافق جماعة على رؤيا فهذا يسمى تواطئاً حتى وإن اختلفت عباراتهم والتواطؤ على الرؤيا يدل على صدقها وصحتها , قال ابن حجر العسقلاني- رحمه الله تعالى - : (إن التوافق للجماعة على الرؤيا الواحدة دال على صحتها وصدقها كما يستفاد بقوة الخبر من التوارد على الأخبـار من جماعة).

وختاماً ...
 ينبغي على العلماء وطلبة العلم أن يـبـينوا للناس حقيقة هذا العلم وما يتعلق به من آداب وأحكام وقضايا بارزة ، وذلك لتعطش الناس لهذا العلم وقلة علمهم فيه ، وحتى لا يدع مجالاً لغير الكفء أن يدخل في هذا الميدان وهو لا يحسنه فيتلاعب بالناس وبعقولهم ويفسد عليهم دينهم ودنياهم ، كما نرى ذلك ونشاهده عياناً بياناً في مجتمعنا ، والله المستعان وعليه التكلان , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

هناك 82 تعليقًا:

  1. حلمت امي انا اطرق الباب ثم فالت امي من علي الباب ..فقلت لها افتحي انا فاطمه...ثم فتحت امي الباب
    انتهي الحلم..رغم انه في الحقيقه ليس اسمي فاطمه

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يفتح لك باب رزق أن شاء الله والله اعلم

      حذف
  2. السلام عليكم حلمت بنت عمتي انو بنت حماها المتوفاة منذ شهرين طلبت نقود فراطه شرطت انهن يكونو فراطة وطلبت تشرب مي كانت كتير عطشانه

    ردحذف
    الردود
    1. الله أعلم تفسير الحلم ايه مش هفتي بس هي محتاجه صدقه والدعاء ليها .تصدقووا وأكثروا الدعاء

      حذف
  3. بنتي حلمت ان قطة دخلت بيتنا من الشباك فخافت وظلت تصرخ انا كنت بجانبها ولم يكن لي اي رد فعل
    من فضلكم ارجوك التفسير

    ردحذف
    الردود
    1. قطه امراه خاينه اومنافقه بتدخل بيتك وانتى ملكيش معها رد فعل

      حذف
  4. حلمت اني كنت واقفه في اوضه نومي
    وعماله احط زيت ف شعري بطريقه اوفر والازازه كانت فاضيه واجي احط زيت الاقيها بتنزل زيت وأحط ع الفاضي والمليان
    شعري كان اسود وطويل
    انا متزوجه وعندي بنوته

    ردحذف
  5. اعرف طةل الشعر وسواده طول عمر وصلاح حال

    ردحذف
  6. السلام عليكم .. رايت زوجة عمي تحمل وعاء مملوء بالماء اصفر وعرفت انه سحر وترشه امام بيتنا وكنت انا انظر اليها من النافذة فقلت لها ماذا تفعلين فبدات ترمي عليا الباقي ولكن لم يصل اليا .
    من فضلكم تفسير

    ردحذف
    الردود
    1. مش محتاجة تفسير بدام مفيش ماء جه عليكى يبقى خلاص ويبقى حصنى نفسك اول باول وازكار الصباح قبل ما تطلعى من البيت

      حذف
  7. ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻧﺎ ﺣﻠﻤﺖ ﺍﻥ ﺍﻧﺎ ﻭﻭﺍﻟﺪﺗﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﻳﺲ ﻭﺍﻧﺎ ﻛﻨﺖ ﻋﺎﻳﺰﻩ ﺍﺷﺘﺮﻱ ﺷﻨﻄﻪ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﻭﺭﺣﺖ ﻋﻨﺪ ﻭﺍﺣﺪﻩ ﺑﺘﺒﻴﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺷﻨﻂ ﻭﺍﻭﻝ ﻣﺎﻣﺴﻜﺖ ﺍﻟﺸﻨﻄﻪ ﺍﺗﺨﻨﻘﺖ ﻣﻌﺎﻧﺎ ﻓﺴﺒﺘﻬﺎ ﻭﻣﺸﻴﺖ ﻭﻣﺮﺿﺘﺶ ﺍﺷﺘﺮﻱ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺑﻌﺪﻳﻦ ﺭﺣﻨﺎ ﻋﻨﺪ ﻣﺤﻞ ﺑﻴﺒﻴﻊ ﺷﻨﻂ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺷﻨﻄﻪ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﻣﺘﻌﻠﻘﻪ ﺍﻭﻝ ﻣﺎﻣﺴﻜﺘﻬﺎ ﺑﺎﺭﺩﻭ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﺍﺗﺨﺎﻧﻖ ﻣﻌﺎﻧﺎ ﻭﺳﺒﺘﻪ ﻭﻣﺸﻴﺖ ﻭﺑﻌﺪﻳﻦ ﻟﻘﻴﺖ ﻧﻔﺴﻲ ﺯﻱ ﻣﺎﺍﻛﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﻘﻪ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﺭﺽ ﺑﺲ ﻛﻨﺖ ﺷﺎﻳﻔﺎﻫﺎ ﺯﻱ ﻣﺎﺗﻜﻮﻥ ﺷﻘﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻧﺎﺱ ﻣﻴﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻻﺭﺽ ﻭﻧﺎﺱ ﻣﺘﻜﻔﻨﻪ ﻭﻧﺎﺱ ﻧﺼﻬﺎ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺘﺎﻧﻲ ﻻ ﻭﺑﻌﺪﻳﻦ ﻟﻘﻴﺖ ﻧﻔﺴﻲ ﺍﻧﺎ ﻭﻭﺍﻟﺪﺗﻲ ﺭﺍﻛﺒﻴﻦ ﺣﺎﺟﻪ ﺑﺘﻤﺸﻲ ﻭﺑﺘﻠﻒ ﺑﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻘﻪ ﺍﻟﺤﺎﺟﻪ ﺩﻱ ﺯﻱ ﻣﺎﻳﻜﻮﻥ ﺣﺪ ﺍﺩﻫﺎﻟﻨﺎ ﻋﺸﺎﻥ ﻧﺮﻛﺒﻬﺎ ﻭﻧﻠﻒ ﺑﻴﻬﺎ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻭﺍﻟﺪﺗﻲ ﻣﺒﺘﺴﻤﻪ ﻭﺍﻧﺎ ﻛﻨﺖ ﺧﺎﻳﻔﻪ ﻭﻏﻤﻀﺖ ﻋﻴﻨﻴﺎ ﻋﺸﺎﻥ ﻣﺸﻮﻓﺶ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺭﺽ ﻭﺑﻌﺪﻳﻦ ﻗﻠﻌﺖ ﺟﺰﻣﺘﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻭﺿﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻘﺔ ﺩﻱ ﻭﺑﻌﺪﻳﻦ ﺍﻧﺎ ﻭﻭﺍﻟﺪﺗﻲ ﻧﺰﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﺎﺟﻪ ﺍﻟﻲ ﺍﺣﻨﺎ ﺭﻛﺒﻨﻬﺎ ﻭﺍﻧﺎ ﻗﻮﻟﺖ ﻓﻴﻦ ﺟﺰﻣﺘﻲ ﻣﺶ ﻋﺎﺭﻓﺔ ﺍﻧﺎ ﻗﻠﻌﺘﻬﺎ ﻓﻴﻦ ﻓﺎﺍﺧﺘﻲ ﺍﺩﺗﻨﻲ ﺗﻴﻠﻔﻮﻧﻬﺎ ﻭﻭﻟﻌﺖ ﺍﻟﻜﺸﺎﻑ ﺑﺘﺎﻋﻪ ﻭﻗﺎﻟﺘﻠﻲ ﺧﺪﻳﻪ ﻭﺩﻭﺭﻱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﺎﺍﺧﺪﺗﻪ ﻭﻛﻨﺖ ﺑﺪﻭﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺍﻧﺎ ﺧﺎﻳﻔﻪ ﺍﻭﻱ ﻻﺣﺴﻦ ﺃﺷﻮﻑ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﺎﻧﻲ ﻭﺍﻧﺎ ﺑﺪﻭﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺑﻌﺪﻳﻦ ﻟﻘﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻭﺿﻪ ﻣﻔﻴﻬﺎﺵ ﺣﺪ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺷﻘﺘﻨﺎ ﺩﻱ ﺍﺣﻨﺎ ﺑﻨﺸﻄﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺩﺍﻟﻮﻗﺘﻲ

    ردحذف
  8. السلام عليكم شوفت في الحلم كاني تاخرت عن المدرسة ولم اقدم للامتحانات
    دائما ارى نفسي في المدرسة ادرس اوادرس مع العلم انا انهيت دراستي منذ مدة طويلة
    انا ابحث عن عمل
    من فضلكم تفسير وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أنا كنت بشوف نفس الحلم لفترة طويله جدا مع العلم انى أم وزوجه ودائما مش مذكرة أو معرفش عندى امتحان فى ماده ايه وكنت أقوم من النوم مهمومه وكأنه حقيقه والله الحلم ده مرشح الا لما بدأت أحفظ القران فعلا وتفسيرى له دلوقتى ان ربنا سبحانه وتعالى بيلفتنا له ويقول لنا فى امتحان أهم واصعب أنتم غفلانين عنه اللهم يرزقنا الطاعه والثبات وحسن الخاتمة

      حذف
  9. السلام عليكم:
    حلمت وكأن لدينا فرح في بيت خالي محمد وكان هناك الكتير من الناس وكنت ساطهو اكله للمناسبه
    فاحضرت فرن كبير واشعلت به النار فاصبح يصدر صوتا قويا من الغاز فالصقت (جعلته قريب جدا للجدار) واشعلت الفرن وكانت نار قويه جدا واستغربت قوة النار ردهبت لأحضر الاكله فلما رجعت وجدت الفرن بعيدا قليل عن الجدار والنار هدأت فسألت من فعل هدا فأجابتني امرأه اسمها امنه قالت انا فعلت ذلك النار كانت قويه لان الفرن ملتصق بالجدار والشمس في الخارج قويه تسخن في الجدار لذلك النار زادت قوتها في الفرن فنظرت للفرن وجدت ناره اصبحت طبيعية. تم كأنه سنذهب لبيتنا لنجلب اشياء انا وامي واختي وبيتنا بعيد جدا في منطقه. اخرى بعيده قلنا نذهب سريعا ونرجع قبل ابتداء الحفله فأتينا لبيتنا وهو يختلف عن الحقيقه فوجدت امام البيت مثل كشك فيه مزيلات عرق فقلت انا احتاج لواحد سأخذ منه اثنان من نفس الماركه فبحثث فيهم وجدت واحد بس كويس والباقي عاديات فقلت مش لازم ناخذ مره اخرى ودخلت البيت فيه غرفة نوم فأخدنا ما نريد وكان البيت على البحر ففتحت باب في الغرفة باب خارجي فوجدت البحر هائج جدا وامواجه كبيره وكان يوجد اطفال وشباب يركبون الامواج استغربت فعلهم وقلت هذا خطير عليهم البحر هائج باب الغرفه فيها 4او5 درجات والبحر واصل فوقهم فنزلت درجتين لم تصلهم الماء وقلت لاحد الأطفال لا تركبو الامواج اليوم خطر ظحك وقال لا اليوم ركوب الامواج افضل الايام العاديه غير ممتع ثم جائت اختي مسرعه ونزلت من الدروج ودخلت البحر فصرخت وقلت لها لا تدخلي البحر اخووف تغرقي قالت لا نظارتي وقعت في البحر سأبحث عنها قلت لها انتي مجنونه هذا بحر لن تجيديها وهي تبحث وقعت ف البحر على ظهرها وشعرها تبلل فقلت لها شفتي كيف حدت وانزعجت منها كثيرا وقلت لها الان ستعيدي تصفيف شعرك واستشواره من جديد وسنتأخر عن الفرح فجاء شاب جميل وقال لأختي لماذا دخلتي للبحر لو قلت لي اخرجتها لكي فبحث قليلا داخل البحر بيده اخرج نظارة اختي من البحر وكانت نظاره كبيرة جدا وفيها من العدسات خطوط. ونظاره ليست طبيه مثل الزينه او اللعب ولكن بها كسر بسيط فقلت ف نفسي انها نكسرت لما وقعت في البحر لبستها اختي وفرحت بها كثيرا نظرت اليها اعجبتني وهي لابسه النظاره
    انا مخطوبه واختي انسه
    اعتذر عن طول الحلم وارجو التفسير

    ردحذف
  10. السلام عليكم..أخي أنا حلمت أنو زوجي دخل الحمام يقضي حاجتو بعدين خرج ناوي يروح للسوق يرجع أشياء اشتراهالي وهي مش على مقاسي فأنا بطل عليه من الباب شفتو ماشي في الطريق وثوبو طالع فوق )قميص الصلاة الطويل( ومؤخرتو بايبنه وموسخ بالغائط والناس في الطريق شايفاه وسمعت واحد فيهم يستغفر وغض بصرو ...انا ناديت عليه مشان يستر نفسو ..ما سمعني .بعد شوي رجع وقلي انو فيه واحد نبهو للحاله اللي هو فيها وهو طفل صغير فسألتو مش راح تروح للسوق قللي لا بطل.

    ردحذف
    الردود
    1. الغائط يفسر بشبهه فى بعض المال لديه

      حذف
  11. مساء الخير
    من كم يوم حلمت باني ماشيه انا وصاحبتي لمدرج في الجامعه وانه في احتفال وكانه في استاذه تعطي فينا موجوده
    جلست انا وصاحبتي في الامام وبعدها طلعنا وسيبت شنطتي عالكرسي ولما رجعت تذكرت بانه علبه الذهب الخاصه بيا كانت في الشنطه ولما فتشت الشنطه القيتها غير موجوده بقيت انصرخ وانقول حي عليا من امي طلعت معاها لحوشنا وكانت شنطتها مثل امتاعي بس اصغر والقيت الذهب موجود عندها واكسسوارات الشنطتين غير موجود
    ارجو التفسير

    ردحذف
    الردود
    1. مساء النور قد تجمعكم مناسبه قريبه لكن لديكى بعض الهموم التى تقابلك فى الحياه وتزول ان شاء الله

      حذف
  12. السلام عليكم
    حلمت أن زوجي يريد الذهاب لاأدري إلى أين وكان معه شخص في السيارة اقتربت لأعرف من هو وكان الشخص هو خطيبي الذي كان قد خطبني من قبل وفسخنا الخطوبة وسلم عليي ورديت السلام مع الشعور بالحنين إليه والذكريات وتضايقت بنفس الوقت على أن زوجي كيف وصل له مع العلم أنه ولا مرة تقابلو من قبل ولم يحصل المعرفة بينهم فماالتفسير من فضلكم

    ردحذف
    الردود
    1. تشتاقي الي أشياء حدثت دون البوح بها للغير

      حذف
  13. السلام عليكم ورحمة الله بتي حلمت انها لبسه فستان احمر وكبير عليها فا ودته للخياطه تظبطه عليها وجت تقيسه لقيته لسه كبير ومتخيط من الجوانب مع العلم ا بنتي في 2 كليه ومخطوبه وسنها 19 سنه وشكر ليكم

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلامرحمه الله وبركاته ربما الخطوبه لا تناسبها

      حذف
  14. الفردوس الاعلى29 مايو، 2016 5:11 ص

    السلام عليكم
    حلم لي عمي في رمضان الفائت يقراء علي ويقول بسم الله بحركة دائرية على الكتف الايمن وقمت اصرخ من الالم ونزل الالم قليل الى الاسفل من الشق الايمن وغير عمي الحركة وحرك يدة من الكتف الايمن الى الكتف الايسر وخرجت من يدي ورقة وظهرت امامي فتاة تقول سامحيني غصبن عني واشارت بيدها الى المراة الي اشتريت منها قطعة الارض هي السبب ومن صف عمي لفتاة عرفت انها صديقتي

    ردحذف
    الردود
    1. حصنى نفسك بالاذكار والنوم على وضوء ولا تشغلى بالك بمن فعل ومن لم يفعل فقد تكون اشاره لشخص اضرك لكن فوضى امرك لله

      حذف
  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انسة
    رايت اني لبست بنطلون جينز وتي شورت أخضر ولما نظرت للمراة وجدت نفسي لابسة ثلاث فساتين مختلفة الالوان
    والفستان الأخير كان لونه ابيض

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام ان شاء الله خطوبه لكى

      حذف
  16. السلام عليكم
    حلمت اني ذاهبة للمدرسة وهناك رأيت فتاة في المنام اعرعرفها بنت علي حميدان لكن ليس نفس الشكل في الواقع فقلت في ازدياد وتحدثت معها قالت انها سحبت ورقتها منها قلت لها تعالي ﻷرى ان كانو يعيدوها لك وصحوت على ذلك
    عازبة
    اعمل مدرسة

    ردحذف
    الردود
    1. كيف رأيتيها هل بسوء ام بوجه حسن ؟!؟

      حذف
    2. عادي يعني هي الفتاة في الحقيقة جميلة
      وفي المنام جميلة لكن ليس الشكل الحقيقي
      كانت واقفة وبعض غرتها على وجهها
      وجهها ابيض وخدودها حمراء

      حذف
    3. ان كانت فى امتحانات فتلك من الضغط النفسى والعصبى من المذاكره اما لو كدا مافى امتحان فهى غالبا تعانى من اهمال الاخرين وعدم الاتفاق مع المجتمع

      حذف
  17. حلمت إن أنا ودعاء صاحبتي في عيادة دكتور وقاعدين منتظرين ندخله والبنت اللي عنده جوه قبلنا اتأخرت أوووي فاشتكينا للممرضة .. والممرضة دي كانت قاعدة قدمنا تقريبا بتعمل لواحدة تنظيف أسنان بالفتلة وانا كنت مستغربة .. هي مكنتش عيادة أسنان لإني كنت مستغربة تصرفها
    بعدين دخلت انا ودعاء وشوفتنا واحنا خارجين بسرعة ومخدناش وقت خالص عند الدكتور
    وطلعنا نسجل أسمائنا اننا دخلنا للدكتور عند واحد في العيادة .. فأنا عايزاه يكتب اسمنا جنب بعض راح قالي انا كتبت الاتنين سوا ..وانا شوفت مكتوب كده في الورقة فعلا
    انا انسة .. كنت مخطوبة وخطوبتي اتفسخت
    ودعاء متجوزة وحملها تأخر

    ردحذف
    الردود
    1. رؤيا الطبيب والعياده والتنظيف الاسنان هو تخليص هم وتعافى مما تعانون ان شاء الله

      حذف
  18. السلام عليكم لو سمحت ان حلمت بجاره لنا عماله تفسخ باب الشقه بتاعتنا ومعاها سكينه وجايه تموت امي وعماله تفسخ الباب وببص لقيت البوابه بتاعتنا مفتوحه وعماله بنده علا جوزها ولا كأنه شايفني وكل الناس واقفه تتفرج ومفيش حد بيقلها حاجه خايفين منها وهي كانت بتزغرط هي ف الحقيقه متخانقه مع امي بدون سبب ويتكرها جدا جد ا أرجو التفسير

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام امرأه قويه تنتهك اسراركم والزرغيط دلاله وقوع مشكله بسببها تجنبوها وربنا يحفظكم

      حذف
  19. قواعد للكل الالتزام به ومن يخلفه سوف يتم حظره
    1/ممنوع كتابه اى حلم فتعليقات
    2/ينشر الحلم فى منشوار مستقل يعرض على لادمن ويوافق عليه
    3/ممنوع النقشات فى امور لا تخص التفسير
    4/ممنوع نشر اى اشياء غير لاحلام والبوستات الدنيه
    5/المفسرؤن احمدحروف الشمس وابو حمزه وليس لنا علاقه باى مفسر اخر وفى حاله اعتماد اى مفسر سوف نعلم الاعضاء بها
    6/الرجاء منكم التعاون معنا والالتزام الجرؤب ملك للكل فعلا الكل مساعدتنا جزاكم الله كل خير

    ردحذف
  20. حفظكم الله من كل شر ابنتى حلمت بان والدها اعطاها خمسة جنيه لكى تشترى اربع ازيز حاجه ساقعه تفاح وفروله وبرتقان. كاكولا وحضر البيت وانا شربت من الفروله ووالدها اعطها ١٥ جنيه تجيب عشر ازيز حاجهةساقعه لجرتنا وبدل ما تجيب لتر كبير حابت ١٥ صغير لكن لم تعطيهم لحارتنا جزاكم الله خير

    ردحذف
    الردود
    1. ان شاء الله رزق وحسن حال متمثل فى البرتقال والفراوله والارقام دليل نيل المراد وعدم اعطاؤها الجار حفظ رزق لكم وتنتفع طبعا من الوالد بالرزق والعلم والمنفعه مع تحياتى

      حذف
  21. زوجي وابني قره عيني30 مايو، 2016 3:03 ص

    صحبتي حلمت باباها وخالها وواحد تاني بس دول ميتين وعند موقف عربيات وبتجري وتقول وكانو عيزين ياخدوها وهياتجري فخدو اخت جوزها وسحبتها جسمها معاها وروحها معاهم وفجاه طفل خبطته عربيه ومامتش بس اتزنق بين العربيات وهياتقول كل شويا حوادث ياريت تفسير للحلم ده

    ردحذف
    الردود
    1. اغلب الظن ضغط نفسى وعصبى نتيجه مشاكل الحياه وبعد الزوج وعدم اتفاق مع المجتمع اتفاق كامل متمثل فى الهروب وتحتاج التقرب لله اكثر

      حذف
  22. سلام علكم انا حلمت اني شفت ثلات قطط بيكل كسكس خضتهم عشان يهرب هجم علي واحد مسكني في ايدي وتنيين مسكني فررلي بدات اقرا المعودتان والاخلاص و ايات الكرسي اهما اسبوني اتمنى تفسرلي هدا الحلم حلمت لما صلت الفجر

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام ان تكرر معاكى الحلم اقرأى البقره يس ايه الكرسى والفاتحه 3ايام متتاليه وحاولى تنامى عل وضوء واذكار

      حذف
  23. سمر سماره‏30 مايو، 2016 3:10 ص

    انا اول مرة اكتب بالجروب أتمنى الأفادة
    1:حلمت انى بجرى فطريق فالناهر ولقيت زى مايكون بيرسلم دخلت تحته لقيت ثمر برتقال طالع من الأرض ففرحت واخدت واحده لقتها بايظه سبتها واخدت اتنين حلوين وسبت الباقى البايظ وطلعت أجرى مكمله طريقى
    2: حلمت ان الدنياليل وفى مجرى مياه قدام البيت بتروى الأرض الزراعيه وانا واقفه عندها من الناحية التانيه بس مكنش فيها مياه وقتها وبصيت ليقت بنت عندهاتقريبا خمس سنين وجايه علياتضحك ضحكتلها وبقولها ايه ال جابك هنا ياايمان قالت بتمشى وفجأة جت مامتها تاخدها بس كانت عالبرالتانى ففأنا شلت البنت بحاول اعديهالأمها لقتنى نزلت فالمجرى وكان مليان ميه واناشايله البنت ادتها لمامتها مع العلم انى اسمى ايمان
    3:حلمت انى بلبس جزمة حمره نعلها اسود مضلع وشها احمرجلدبيلمع ومفتوحه من ورا وكنت مبسوطه بيها أوى
    الاحلام دى حلمتها 3 أيام متتاليه فى تفسير
    أنا مطلقه للعلم

    ردحذف
    الردود
    1. رقم واحد.تسيرين فى مشوار الحياه وبعض ارزاقكك طيبه وبعضها به سوء حظ وغير موفقه
      الثانى تحملين هموم وتصيبك الدنيا ببعض مشاكلها وتحاولين عبور الحياه لكن يصيبك بعض الفتن وبالايمان ينجيكى الله
      الثالت بتقدم لكى بعض الناس او يحاولون التقدم وبسعدك ذلك لكنهم لا يتفقون معك

      حذف
  24. صافي سفيان31 مايو، 2016 8:36 ص

    أختي حلمت بزوجي المفقود بأنه قد جاء الينا و اخوتي دخلوا عليا البيت يريدون مني ابني انس للخروج به الى والده و بالفعل قد خرج لابيه و قد حضنه كثيرا و زوجي يبكي و كانت فالسماء العاب نارية ف كل مكان

    ردحذف
    الردود
    1. يارب عوده محموده والبكاء دليل تفريج همك وزوال كرب عسى الله ان يرجعه اليكم سالما غانما معافى يارب

      حذف
  25. السلام عليكم .انا متزوجه وحامل بالتاسع
    -حلمت اني نايمه وصحيت لاقيت فستان اخضر سواريه حرير مطرز بالابيض وطويل وكان متعلق علي شماعه قمت مالنوم ولبسته ولاقيته زي ميكون متبطن بالسفنج وقولت فبالي ده شكله غالي اوي وكان عاجبني جدااا
    -تاني يوم حلمت بولد حوالي عنده سنه وجميل جدااا وشعره ناعم وطويل ونازل علي عنيه ورموشه كثيفه جدا وكان لابس قميص اخضر روحت شيلته وقولت ده ابني اكيد بس كان جمبيه بنت معرفش مين بصه ليا بمكر

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يتمم امورك بخير وحسن حال الاطفال من حسن حالك

      حذف
  26. ‏الرقية شفاء بإذن الله‬
    من ابتلي أو شك في إصابته بمس أو سحر أو عين ..
    توكل على الله وتيقن أنه الشافي ،،
    أحضر كوب ماء و اقرأ هذه السور ( الفاتحة ، الإخلاص ، الفلق ، الناس ) ومعهم آية الكرسي .. بخشوع وصوت مسموع كل واحدة سبع مرات وبعد كل مرة انفث في الكوب ..
    و اشرب الماء على ثلاث دفعات تطبيقا للسنة .. انتظر قليلا .. للتواصل فى امور السحر وغيره معنا الاخت غيثاء الرحمه ممكن تتواصلوا على الخاص
    انقل لنا ما أحسست ..

    ردحذف
  27. سلام انا شفت.حلم و بتمنى تفسرولي ياه
    شفت.حالي رايحه مع اختي و بعدين قعدنا في حديقه وانا بحكي معها لقيت حالي مو لابسه حذائي قلت لها اسماء وين حذائي قالت لا اعرف و بديت ادور لقيت حذاء اخر جنبي قالتلي اختي لبسي ها الحذاء.الناس رح يشوفوك بلا حذاءك قلتلها لا بدي لي.كنت لابستو حذائي قالتلي وين رح تلاقيه. قعدت اطلع بنص الحديقه لقيت حذائي قالتلي اختي طيب لبسي هاد ولما تلحقي غيريه قلتلها لا ورحت حفيانه قدام الناس ولبست حذائي رجعت امشي فيه... شو هو التفسير

    ردحذف
  28. السلام عليكم
    رأيت في المنام صديقتي المقربة ترتدي حجابا جميلا ابيض و به بعض اللون الزهري
    شكله كان مثل الحجابات التركية لكن في الواقع بعيدا عن المنام هي غير محجبة

    ردحذف
  29. انا حلمت انى كنت بالقاعه او مدرج كبيرر جدا انا والاهل والعائله وناكل( قاتو )حلو يعنى وبعدها خرجنا من المكان لقيت نفسي امام طاوله زجاج وموجوده خلفها اختى اسمها امانى واتحدث انا وهيا ثم جاء شاب بجانبى اسمه احمد ف الحقيقه هوا يدرس معى نفس المجال ولكن لايوجد بينى وبينه اى علاقه جاء هذا الشاب وقف جانى ومد يده الى عنقى وقطع السلسال الذى بعنقى وقطعه بقوه وكان السلسال بيه حرفى هو حرف M واشياء اخرى قطع السلسال وذهب ثم نظرت الى هاتفى وجدتهو يتصل بي ويظهر ف هاتفى صور لى وله وانتهى الحلم... حاله الاجتماعيه عزباء

    ردحذف
  30. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    22سنه و عزبا
    انا حلمت اني كونت نيما و كان في 2 قطه مسكين ايديا و كونت مش عارف اقوم منهم و في ايدي اليمن عملت ايدها علي ايدي واليد الشمل فيها خربيش و مش سبوني غير لما نديت ماما و لما جت اختفو و بعد كده لقيت مرات عمي كانت انا و هيا في الحوش و كان ابنها مساك يماما و انا بخاف من الطيور و قلتها اني بخاف منهم قامت مسكها و بتخوفني بيها بس طار منها قامت جابت فرخه و حطها جنبي و انا من كوتر الخوف كونت حاسه روحي بتروح مني
    شكرا مقدما

    ردحذف
  31. السلام عليكم انا شفت منام قد شغل بالي كثيرا و أريد تفسير ... شفت في منامي انه كان أمام باب بيتنا فراشتين رماديتين اجنحتها ملونة و تقريبا ٤ عصافير لونها رمادي أيضا و فوق رأسها ريش ملون و أنا اعجبت بها لكن لم أرغب في الإقتراب منها للأنني أشعر بقشعريرة إذا لمستها كما في الواقع ، و كنت ارغب في دخول المنزل فمشيت بجانب الحائط و كنت حافية الى ان صعدت احداها فوق رجلي اليسرى فلم أتحمل ذلك فبدأت بتحريك رجلي كي تسقط لكنها بقيت تمشي من فوق الى باطن قدمي ولم تأبى تركي
    و في نفس المنام ولا أعرف كيف وصلت هناك وجدت نفسي في مكان مجهول و كان هناك أناس أعرفهم كانت تبدو كحفلة زواج من مظهر الملابس التي كنا نرتديها لكن لم يكن هناك لا غناء ولا رقص و كنت ارتدي ثوبا أحمر في المنام و كنت أضع فوق أسناني طقم أسنان كاللذي يضعه الأطباء فوق الاسنان الطبيعية لتبيضها و كانت نيتي في وضعه ان ابيض اسناني اكثر لكن مع الوقت أصبحت أجد صعوبة في الكلام و في اغلاق فمي و عندما نظرت في المرآة رأيت و كأنني فتاة أخرى لا تشبهني أبدا كانت بشرتي سمراء جدا مع العلم اني بيضاء البشرة و شعري كان كثيفا و بنفس لون البشرة و اسناني مشوهة بسبب ذلك الطقم فسارعت لنزعه و هنا كانت الكارثة كان ملتصقا بأسناني ونزعته بصعوبة شديدة فالتصق به سني الامامي الأيسر العلوي و كذا ضرسي الاخير و قد حزنت ، صرت في حيرة ولم أعرف مذا أفعل ... من فضلكم فسرولي هذا المنام

    ردحذف
  32. السلام عليكم ممكن اتفسرلي حلمتي صليت استخاره ع شاب انحبه وايحبني لكن في تعطيل في زواج احلمت وكاني انظف في مطبخ وكانني نظرت الي ثلاجه فوجدته فيه سطل فيه مال كثير ولكن عليه ثلج ولكن كان ثلج يسيح وبانت عليا النقود فاتصلت بشاب الذي ع علاقه معه وقلت هل انت من وضع لي نقود فكان لايريد ان يقول انه تركا ليا نقود من زمان في بيتنا ثم جلست وفي يدي سلحفاه اطعمها بيدي ومن ثم ذهبت في شارع فوجدت جارنا وهو متزوج وكبير في سن فقلت له يا عصام هذه السنه كم تقترح عليا ان انزل ماده في جامعه فقال لي خوذي ستة مواد ومن ثم طرق باب ع خالي وفتح خالي الباب وانا انظر الي ساعه وكانت 11الا ربع فسمعت عصام يقول لخالي وناس قل اعملو فسيرا الله عملكم ومسلمين ماتفسيرها وهل لها علاقه بموضوعي مع شاب عمري 23 عزبا

    ردحذف
  33. السلام عليكم انا متزوجة من ٦ سنوات انثى عمري ٢٨ سنة و لدي ولد واحد عمره ٥ سنوات. رايت اني في بلد لا اعرفه و لكنه بلد جاف ثم سمعت ان هناك امراءة ولدت توأمان صبيان و هناك طاغية في هذه البلد يريد قتلهم. هناك ناس تقول ان المرأة في الفلبين و ناس تقول انها في النيبال. عندما سمعت الخبر بدأت الركض للبحث و الوصول الى الطفلين لانقاذهما. شكرا

    ردحذف
  34. حلمت اني كنت اطلع اخواتي المتزوجات على قطع من ملابسي وبينها قطعة اعطتني اياها اختي المتزوجة قبل زواجها(مع العلم بالحقيقة لم تعطيني)..ثم اخرجت اختي بنطالا كنت اعتقد انه غير موجود واعجبت به فقلت لها ان هذا البنطال لا يناسبني لانه ضيق فكيف بحالها فهي اسمن مني..لكن عندما لبسته تعجبت انه جاء على مقاسي جيدا
    ومناسبا...غير متزوجة وعمري 32...البنطال لونه بني
    ارجو التفسير ..عدة مرات بعثه

    ردحذف
  35. ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺧﺎﻟﻲ ﺣﻠﻢ ﺇﻧﻪ ﻣﺎﺷﻲ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺿﻠﻤﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻄﺸﺎﻥ ﺍﻭﻱ ﻭﺭﻳﻘﻪ ﻧﺎﺷﻒ ﺍﻭﻱ ﻭﻓﻀﻞ ﻣﺎﺷﻲ ﻭﻓﻲ ﺍﺧﺮ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﻘﺎ ﻛﻮﻟﻤﻦ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻛﻮﺑﺎﻳﻪ ﻓﻔﻀﻞ ﻳﺸﺮﺏ ﻣﻨﻪ ﻻﻏﻴﺖ ﻣﺎﺷﺒﻊ ﺧﺎﻟﺺ ﻭﺷﺮﺏ ﺑﺰﻳﺎﺩﻩ ﻭﺑﻌﺪﻳﻦ ﻟﻘﺎ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺗﺎﻧﻲ ﻳﻮﻡ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺤﻠﻢ ﻣﺸﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻀﻠﻤﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﺑﺎﺭﺿﻮ ﻋﻄﺸﺎﻥ ﺍﻭﻱ ﻭﻟﻘﺎ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻜﻮﻟﻤﻦ ﻭﺍﻟﻜﻮﺑﺎﻳﻪ ﻭﺷﺮﺏ ﻭﻓﻲ ﺍﺧﺮ ﺍﻟﻜﻮﺑﺎﻳﻪ ﻟﻘﺎ ﻣﻴﺎﻩ ﺑﻄﻴﻨﻪ ﻭﻣﻌﻜﺮﻩ ﻓﻘﺎﻝ ﺇﻳﻪ ﺩﻩ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺑﻘﺖ ﻋﺎﻣﻠﻪ ﻛﺪﻩ ﻟﻴﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﺮﻩ ﺍﻻﻭﻟﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺣﻠﻮﻩ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻩ ﺍﻟﺘﺎﻧﻴﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻠﻮﻩ ﺑﺲ ﻓﻲ ﺍﺧﺮ ﺍﻟﻜﻮﺑﺎﻳﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﻜﺮﻩ

    ردحذف
  36. الرجاء تفسير حلمي7 يوليو، 2016 7:27 ص

    حلمت كأني ناخد في دواء من صيدلية وكأني عبدالرحمن ولد اختي معي عمره خمس سنوات كأني عطيتي الروشيتة للصيدلانية امرأة غير متحجبة نحس فيها كأنها اجنبية كأنها مدتللي حبوب كم باكو كأني تناقشت انا وإليها علي نوع الحبوب كأني الدواء كله اجنبي بعدها كأنه عطتني معه لعبة نفس الدراجة أمتع اصغار بس علي حجم صغير واجد ولكن حسيت كأنها قديمة وعليها وسخ ولكن حسيت ماركتها أصلية قلت بينا وبين نفس نبي نعطيها لم من عيال خواتي وأختي واجد بعدها قلت نعطيها لعبدالرحمن جاي معي خلاص وعطتني معها نقال حتي هو صغير واجد في الحجم ولكن جديد كأنها فرحت بيها وقعدت نفتش فيها هو نقال والا غير هكي فتحته لقيت مكان الشفرة بعدها قلت توا نحط فيها شفرتي المهم فرحت بيها ولكن اللعبة الدراجة استغربت الوسخ عليها ونفس الوقت عجبني ماركة امتعها لم مدتللي اللعبة والنقال قلتها انا ماعنديش إلا عشرين جنية بس حقه الدواء ردت عليا قلتلي لا الشركة هي تعطي فيهن هكي. .بدون الفلوس. ..

    ردحذف
  37. ناريمان ناريمان7 يوليو، 2016 7:28 ص

    حلمت اليوم أنه اخي الكبير بيدهن ببيت اهلي وامي كانت بدها يخلص بسرعه وكانت زعلانه منه لانه بطيء وصار يتخانق مع أمي فجءه هجم علي وصار يكب على علب الدهان وجسمي كله دهان وانا صرت اعيط ومش قادره ابعد عنه
    وبعدها هربت للشارع وهو يلحقني وكان شعري مبلول مي
    قعدت امشطه وينزل شعر كتير في منه مجدل جدايل صغيره وانا ادعي على اخوي انه ربنا يبعتله بنت حرام اتجننه ويجعل كل خلفته بنات
    مع العلم اخوي متزوج وعنده بنت ومرته هلأ حامل وما في بينا مشاكل ابدا بالعكس اخي حنون كتير

    ردحذف
  38. غزلان المنصوري7 يوليو، 2016 7:29 ص

    حلمت انا واختي نجيه متزوجه ف حقيقه وخويا سعيد مشيين عاوزين نتفسح جلسن في مكان كان مختلط جاء رجل لي اخويا وقاله امشي الي مكان الاخر فيه تجلس بنات اي حديقه فمشيت انا واختي واحنا مشيين تجري ورانا ست عجوزه بعكاز وبضايق في انا واختي فقالت عجوز اخره بس كويسه سيبوها وابتعدو وقعدنا نجرو انا واختي وطلعن من مكان كان كيف الممر الطويل وطلعن لمكان واسع ولكن التفت وجدت شخصين رجال لكن متلثمين بالكامل واحد بالبس الابيض ولاخر اسود وانا واختي باقين نجري اكثر سرعه منهم.. وعيت ع الحلم.. انا انسه واختي متزوجه وخويا اعزب...... ياااريت تفسير الحلم ارجوكم.. وعيد مبارك

    ردحذف
  39. حلمت اني في الشارع وفيه رياح جامده بطير ورق الشجر وكان فيه ناس بس الناس كانو وقفين عادي مش بيطيرو وانا كنت واقفه بدعي ربنا

    ردحذف
  40. حلمت ان فيه واحده بتشحت وكانت مريضه اوي فاخدتها البيت ونيمتها على السرير واهلي كانو قاعدين بره الاوضه الي هي فيها وانا كنت مدخللها الاكل وبطمن عليها وفجاءه مسكتني وشدتني لعندها وانا كنت عايزه اصوت وانادي حد ينقذني منها بس صوتي مش طالع خالص وبعليه بنادي باعلى صوت بس صوتي مش طالع خالص.... وبحلم كتير اني صوتي مش طالع وعفريت مسكني

    ردحذف
  41. حلمت اليوم أنه اخي الكبير بيدهن ببيت اهلي وامي كانت بدها يخلص بسرعه وكانت زعلانه منه لانه بطيء وصار يتخانق مع أمي فجءه هجم علي وصار يكب على علب الدهان وجسمي كله دهان وانا صرت اعيط ومش قادره ابعد عنه
    وبعدها هربت للشارع وهو يلحقني وكان شعري مبلول مي
    قعدت امشطه وينزل شعر كتير في منه مجدل جدايل صغيره وانا ادعي على اخوي انه ربنا يبعتله بنت حرام اتجننه ويجعل كل خلفته بنات
    مع العلم اخوي متزوج وعنده بنت ومرته هلأ حامل وما في بينا مشاكل ابدا بالعكس اخي حنون كتير

    ردحذف
  42. السلام عليكم.
    حلمت أنني واقفة بساحة المستشفى مع الشخص الذي كنت متزوجة منه . و هو عابس و حزين و صامت و مع محلل نفساني مغربي اسمه مأمون مبارك الدريبي و كان يتكلم و يضحك و كأنه أيضا كان زوجي و انفصلنا و لدي بنت معه و لكن لا يريد أن يعطيها لي. ثم أدركت أني كنت بالمستشفى لمدة أسبوع في غيبوبة بسبب عملية قيصرية . و ولدت بنت . و كنت جميلة و ألبس جلبابا في لون القرفة. و سعيدة . و إذا بممرضة تأتي نحونا فقلت بنتي من أسبوع لم أرضعها ، و طلبت منها تأتي لي ببنتي لأرضعها فرجعت لتحضرها لي .

    ردحذف
  43. السلام عليكم شكرا للاضافه
    لو سمحتوا أنا حلمت انى كنت صايمه ولما صحيت من النوم اختى طلبت منى انى اسخن رغيفين واحد كبير وواحد صغير ولكن قبل تسخينهم قمت بوضع معلقة عسل نحل على كل رغيف ثم لحست صوباعى وقلت لها كده الله يسمحك فطرتينى وبعدين وجدت طعام للفطار منه جبن رومى وفول ولكن طعمهم كان سئ جدا واكلت منهم حتى شبعت وكنت متاذيه جدا من اكله

    ردحذف
  44. حلمت انى رايحه مسابقه و ركبنا الباص كلنا كانت مجموعه كبيره من صحابى اهلى المهم الباص كان ماشى طريق زراعى ضلمه واحنا مشيين لقيت ابنى الصغير عمال يشاورلى ويعيط انا نسيته فضلت انده على السواق واقله اقف نسيت ابنى والناس الى معايا فضلو يقلولو اقف المهم وقف جيت انزل كنت اعده فى الكبه الاخيره وماكنتش عارفه انزل من الناس والزحمه فى الباص وعماله ابص على الباب وابص على ابنى الى خايفه عليه اوى من الضلمه وصحيت انا مخنوقه

    ردحذف
  45. ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺧﺎﻟﻲ ﺣﻠﻢ ﺇﻧﻪ ﻣﺎﺷﻲ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺿﻠﻤﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻄﺸﺎﻥ ﺍﻭﻱ ﻭﺭﻳﻘﻪ ﻧﺎﺷﻒ ﺍﻭﻱ ﻭﻓﻀﻞ ﻣﺎﺷﻲ ﻭﻓﻲ ﺍﺧﺮ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﻘﺎ ﻛﻮﻟﻤﻦ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻛﻮﺑﺎﻳﻪ ﻓﻔﻀﻞ ﻳﺸﺮﺏ ﻣﻨﻪ ﻻﻏﻴﺖ ﻣﺎﺷﺒﻊ ﺧﺎﻟﺺ ﻭﺷﺮﺏ ﺑﺰﻳﺎﺩﻩ ﻭﺑﻌﺪﻳﻦ ﻟﻘﺎ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺗﺎﻧﻲ ﻳﻮﻡ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺤﻠﻢ ﻣﺸﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻀﻠﻤﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﺑﺎﺭﺿﻮ ﻋﻄﺸﺎﻥ ﺍﻭﻱ ﻭﻟﻘﺎ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻜﻮﻟﻤﻦ ﻭﺍﻟﻜﻮﺑﺎﻳﻪ ﻭﺷﺮﺏ ﻭﻓﻲ ﺍﺧﺮ ﺍﻟﻜﻮﺑﺎﻳﻪ ﻟﻘﺎ ﻣﻴﺎﻩ ﺑﻄﻴﻨﻪ ﻭﻣﻌﻜﺮﻩ ﻓﻘﺎﻝ ﺇﻳﻪ ﺩﻩ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺑﻘﺖ ﻋﺎﻣﻠﻪ ﻛﺪﻩ ﻟﻴﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﺮﻩ ﺍﻻﻭﻟﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺣﻠﻮﻩ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻩ ﺍﻟﺘﺎﻧﻴﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻠﻮﻩ ﺑﺲ ﻓﻲ ﺍﺧﺮ ﺍﻟﻜﻮﺑﺎﻳﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﻜﺮﻩ

    ردحذف
    الردود
    1. خلية يتصدق بصدقة جارية زى اللى شافها فى المنام

      حذف
  46. احمدحروف الشمس22 يوليو، 2016 5:18 ص

    احباتى ف الله تم تفسير جميع الاحلام التى وصلت يوم الاربعاء ويسمحنى كل من كتب حلم فى تعليق ولم يفسر لانى لا افسر اى حلم على تعليق حتى يعرف كل صاحب منشوار ان تفسيره على منشواره ولا نا تفسير امانه بين صاحب الحلم والمفسر وكما قولنا انا النشر يوم الاحد والاربعاء من كل اسبوع من الساعه الرابعه حتى الساعه السادسه باذن الله والرجاء منكم كا اعضاء عدم التفسير لانى اجد من يفسر فقوم بحظره كلكم اخواتى ولولا ظروف عملى ما قصرت معكم وحددت وقت لنشر جزاكم الله كل خير وود اخوكم احمد

    ردحذف
  47. رايت اني طالع على درج ولتقية ب ابن عم فتاة انا تقدمةلها سابقاوتم رفضي وسلمة عليه وصعدة الى فوق رايت عم فتاه جالس على الارض وكان ناس بجانبه وسلمة عليه وجلسة قباله ولكن بنطالي من الاسفل كان ممزوع وعورتي ظاهرة فقمة بظب رجلي فورا لكي لا احد يرى ان بنطالي ممزق ويرى عورتي ولكن هو لاحظ

    ردحذف
  48. لو سمحت يا استاذ احمد فسر لى الحلم ده للضرورة اختى حلمت انها رايحة تشترى كيلو سمنه بلدى لقيت واحده واقفه اسود اختى قالت لها انا عايزه كيلو سمنه وفجاة لقيت حماتها المتوفيه واقفه هناك اختى قالت فى نفسها هى متوفيه ايه الاجبها هنا فحماتها قالت لاختى تعالى دخلت لقيت حماتها بتنقى غله قالت لاختى متزعليش وسيبك منه و قصدها تسيبها من حماها وفجاه دخل واحد مسطول زى شارب وحماتها بتنقل الفله وتاخذ منها الدود قالت لها الست بتاع السمنه لحمات اختى انت مااعطيش له الدود ليه قالت لها هيجيبو تانى او هيرميه

    ردحذف
  49. حلمت حلما و ما أتذكره أني كنت مع ثلات من أصدقائي فرأينا جنازة فقلت هيا لنحظرها لنأخد الأجر فوجدناهم انهم قد دفنوا جثتين في قبرين كانا أمام عمارة تسكنها إمرأة أظنها من أهل الميت و قد دخلنا هذه العمارة فأحسست بشعور غريب و بعد قليل بدأت العمارة تتحرك فظننت أنه زلزال فخرجت منها و كان جزء من الأرض يتحرك معها فجاهدت بكل قوتي حتى قفزت من القطعة الأرضية التي كانت تتحرك و لقد رأيت إتنين من اصدقائي قد نجحوا بالخروج وبعد ذلك توقفت العمارة عن الحركة عمري 18 وأنا طالب في التانوية

    ردحذف
  50. السلام عليكم
    انا حلمت اني اقطع خيار و بندورة كي أعد السلطة فأعطاني ابن خالتي بقدونس اصفر قديم فلم آخذه منه أبدا و تجاهلته تماماً و قلت في نفسي لماذا آخذه و لدي بقدونس أخضر كثير و نظرت إلى جانبي فوجدت كثيراً من البقدونس الأخضر لي ثم قمت و أكلت قسم من الخيارة و قسم من بندورة حمراء كبيرة و لكن قسم البندورة الذي اكلته كان اكبر
    من قسم الخيارة ثم دخلت إلى الغرفة ووجدت تحت السرير عصفورين يشبهان الحمام منحوتين بالخشب ثم جلست على السرير و جائني جوال هدية اسود جميل جداً و حديث و فرحت و كان معه سماعات جميلين جدا
    *أعتذر على الإطالة انا آنسة و بدرس

    ردحذف
  51. سميرة امين24 يوليو، 2016 2:53 م

    حلم اني لبسه الكفن الابيض ولدتي حاضنتي وتبكي عليه واني دانطق الشهاده وصلت الى محمد رسول الله ثقل النساني ونشف ريقي وضليت اردد بداخلي محمدمحمد ونطقهه والكفن كان مريح واني متزوجه والديه 3 اطفال ....الحلم الثاني رأيته ان الرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم اعطاني اربع اساور ذهب البساني في يدي اليسرى ......وسأل اخر اني دائما تتحقق احلامي

    ردحذف
  52. السلام عليكم حلمت أني كنت أنا و أمي و أبي مع صديقة أمي اسمها حنان كأنها اشترت شقة جديدة وكانت تريد أن ترينا إياها فصعدت أنا الاولى في الدرج سبقتهم ووصلت إلى الشقة وكانت مقفولة وكان المطبخ خارج الشقة فدخلت أنضر إليه وكان جميلا باللون الاخضر وواسعا وكانت فيه نافذة كبيرة تطل على منظر جميل بالليل وكان المرحاض والحمام أيضا خارج البيت فقلت في نفسي أنها فكرة جميلة وتصميم جميل ووقفت أمام باب الشقة أنتظر حنان و أبي و أمي يصعدون الدرج لكي نرى بقية الشقة من الداخل وانتهى
    أنا عزباء ولا أعمل

    ردحذف
  53. سامي بوسعيقه9 أغسطس، 2016 8:38 ص

    حلمت انو حدا بيدق ع الباب بطلع بلقى ثلاث شباب وست بس هاي الست عبدية سوداء بحكولي بدنا كيس بروح اجبلهم كيس الا بفوتو ع البيت بسرعة وبخطفو بناتي باخذ سكين وبلحقهم البنت الكبيرة طلعو بره البيت فيها اما البنت الصغيرة كانت مع الست السوداء مسكتها وضربها بالسكين بظهرها وقعها ع الارض وكنت اخوف فيها واحكيلها يا بتتركي البنت يا بذبحك وسطحت سطحين بظهرها بس خفاف وتركت البنت وسرت احكيلهم يا بجيبو البنت الثانية يا بذبحها وهي كانت معها سكين وحكتلي انا بدي انتقم من زوجك مشان هاي وكانت تاشري ع السكين يالي معها السكين كان عليها رسمه ورقة بس مش مفهومين وبعدين صحيت

    ردحذف
  54. حلمت صهري أبو زوجتي أعطاني شفرتين للحلاقة

    ردحذف
  55. حلمت ان هنالك اجتماع في السكن أيام الدراسه وكلزميلاتي خرجن الاانا خرجت بعد مده لبست عباءة وطرحه خضراء جميله وأخيه أردت إصلاحها لكن قلت في نفسي هي جميله ومنوره في وجهي كدة وعندما خ جت وجدت الاجتماع انتهي فقلت السلام عليكم رد علي شاب السلام ووجدت في المكان رجل للحبه يتوضأ ووجدت زميلاتي ولا أتذكر غير واحدة وهي كانت لا تسكن معي بالسكن اعطتني قفازين هديه واخذتهما وانا مبتسمة

    ردحذف
  56. السلام عليكم
    حلمت انه شفت إنسان انا بعرفه واستغربت لما شفته لأني صار لي مدة ما شفته ..بس كان وجه هو يعني مجروح كأنه تعبان سألته ليه هيك وجهك حكالي هاد من أولادك يعني اولادي تعبوه...ارجو التفسير الله يجزيك الخير

    ردحذف
  57. السلام عليكم
    رايت كانه املك حصان ابيض وانا اتدرب على ركوبه في البيت لانه كان عندي اشتراك لسباق الخيول ولكن اخي الكبير لم يسمح لي بالشتراك في السباق اذ قال لي انتي فتاه محتشمه كيف ستركبين الخيل امام الناس ابقي الحصان معكي ولكن لا تشتركي في السباق

    ردحذف
  58. السلام عليكم
    حلم لاختي رات كانه ابن خالتي في سفينه بوسط بحر يموج وقام بارسال اثنين من رجاله حتى يمسكو اختي يريد قنلها وقامت اختي بالصراخ ونادت لا اريد ان أم اموت لا تقتلوني وبعد ذلك استسلمت لهم ونقلوهه السفينه وهي تتشهد مستسلمه له وقال لها انتي السبب في وفاه اخي هو في الحقيقه ميت ولكن ابن خالتي لم يقم بايذاءها ووجدت كثير من الناس في السفينه لا تعرفهم ووجدت ارزا كثيرا لكن وجدت صرصور يمشي على الارز وقامت بقتله ووجدت معجنات غير مطبوخه معلقه على الحائط وخرجت من السفينه سالمه

    ردحذف
  59. انا ديمن بحلم بجديد لبسة واحيانن بتغطي بية

    ردحذف

المكتبةالقانونية

الموقع القانوني الأول في العالم العربي والشرق الأوسط - وهو عبارة عن شبكة قانونية تسعى الى إغناء المحتوى القانوني العربي -عبر نشر المقالات والابحاث القانونية بالإضافة الى كتب القانون والمبادئ عن المحاكم العربية والدولية - كذلك يحتوي على مكتبة قانونية متخصصة بجميع فروع القانون فضلاً عن احتوائه على دليل مجاني للمحامين العرب بمميزات رائعة وسهلة.. .


التعليقات

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *