تحميل وقراءه في كتاب سير أعلام النبلاء للعلامة شمس الدين الذهبي كامل pdf مجاناً

 كتاب سير أعلام النبلاء للعلامة شمس الدين الذهبي

تحميل كتاب سير أعلام النبلاء للعلامة شمس الدين الذهبي
كتاب سير أعلام النبلاء pdf

اسم الكتاب : سير أعلام النبلاء.
المؤلف : شمس الدين الذهبي
الناشر : مؤسسة الرسالة
تاريخ النشر ك سنة 2010.
عدد الصفحات : 10112 صفحة.

كتاب ممتاز و هو من عيون كتب التراجم الإسلامية و لا يخلو من ملاحظات ... فالمؤلف ذو توجه عقائدي معين فقد يهظم حق بعض المخالفين له من الأعلام.. و لا يعطي حق المُترجم من الترجمة فقد يمر على شخصية كبيرة و لها بالغ التأتير و يكتب عنها سطور بسيطة... و يروى عن آخر من الأعلام مثالبه و يكتفي بها و هي في غاية السقوط و أبرز من استدرك عليه في هذا الإتجاه تلميذه الحافظ تاج الدين السبكي في كتابه " طبقات الشافعية الكبرى " ..

لا سيما في ترجمة حجة الإسلام ابو حامد الغزالي و إمام الحرمين الجويني و فخر الدين الرازي و غيرهم و ايضا العلامة محمد زاهد الكوثري استدرك عليه في ترجماته للأعلام الحنفية في كتب متفرقة.



هناك تعليق واحد:

  1. طبعا لم اقرأ كل الكتاب بعد.. كيف وهو في هذه النسخة يقع في 52 مجلدا.. لكن -ومن موقعي كباحث في التاريخ الإسلامي- فإني أكن تعظيما وإجلالا وحبا عميقا عميقا للإمام الذهبي رحمه الله رحمة واسعة وطيب الله ثراه..

    الإمام الذهبي هو من جمع بين حس المؤرخ المنصف مع علم المحدث الدقيق.. فأنت تراه حافظا متقنا من الراسخين في علم الحديث، وهو في ذات الوقت منصف أكثر ما يكون الإنصاف.. فهو مؤرخ الإسلام ومحدثه، وثقافته موسوعية هائلة واضحة في مؤلفاته.. وهو واحد ممن حفظ الله بهم تاريخ الإسلام وسير أعلامه، وكتبه لا أعرف لها نظيرا، وهي في الطبقة الأولى من مراجع التاريخ الإسلامي.

    كتبت مقالا عن الإمام الذهبي ربما ينشر قريبا في إحدى المجلات، عبرت فيه عن بعض مشاعرى تجاه هذا العلم الكبير العظيم، والحقيقة أني أشعر بالعجز عن الإشارة إليه في سطور.. الإمام الذهبي واحد من أهم رجال الإسلام في كل تاريخه.. وكتبه لا يمكن تجاوزها، وكل من كتب في مجاله من بعده عيال عليه.

    ردحذف

المكتبةالقانونية

الموقع القانوني الأول في العالم العربي والشرق الأوسط - وهو عبارة عن شبكة قانونية تسعى الى إغناء المحتوى القانوني العربي -عبر نشر المقالات والابحاث القانونية بالإضافة الى كتب القانون والمبادئ عن المحاكم العربية والدولية - كذلك يحتوي على مكتبة قانونية متخصصة بجميع فروع القانون فضلاً عن احتوائه على دليل مجاني للمحامين العرب بمميزات رائعة وسهلة.. .


التعليقات

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *