المكتبة القانونية,كتب قانونية,ابحاث قانونية,دراسات قانونية,كتب,تحميل كتب,قانون,kutub,pdf

هذا الموقع علما ينتفع به

هذا الموقع علما ينتفع به عن روح المرحوم بإذن الله المحامي رشدي عبد الغني

عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له "

يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أو علم ينتفع به)، إما كتب ألفها وانتفع بها الناس، أو اشتراها، ووقفها وانتفع بها الناس أو نشره بين الناس وانتفع به المسلمون وتعلموا منه، وتعلم بقية الناس من تلاميذه، فهذا علم ينفعه، فإن العلم الذي مع تلاميذه، ونشره بين الناس ينفعه الله به أيضاً كما ينفعهم أيضاً.
موقع المحامي, استشارات قانونية, محامي في جدة,محامي في الرياض

السبت، 2 يوليو 2016

تحميل وقراءه في كتاب شرح منظومة متن ابن عاشر في الفقه المالكي pdf

كتاب شرح متن ابن عاشر في الفقه المالكي pdf

 متن ابن عاشر
 متن ابن عاشر


اسم الكتاب : متن ابن عاشر
المؤلف: عبد الواحد بن عاشر
سنة النشر : نشر سنة 2013
عدد الصفحات: 262 صفحة
دار النشر: مكتبة المعارف.

متن ابن عاشر الموسوم بـ"المرشد المعين" هو فعلاً معين وثمين في آن لاختصار عبارته وسهولة أسلوبه ووضوح الأحكام الواردة فيه على مذهب مالك. لقد عرف هذا الكتاب على صغر حجمه رواجاً بين العلماء والمتعلمين خاصة في بلدان المغرب الغربي الذي أقبلوا عليه حفظاً وشرحاً.

وقد بلغ اهتمام أهل تونس بهذا الكتاب إلى درجة أن جعلوه من بين الكتب المقررة لطلاب جامع الزيتونة المعمور في السنة الأولى من دراستهم. ومما يسترعي الانتباه في هذا المختصر الذي يكاد يكون الوحيد من بين المختصرات كلها -باستثناء الرسالة- الذي اهتم بجوانب ثلاثة في آن،

 وهي الجانب العقدي إذ خصص له المصنف حوالي الربع الأول من الكتاب تناول فيه علم التوحيد وصفات الخالق، ثم الجانب الفقهي ا لذي تعرض فيه لأحكام الطهارة والصلاة والصوم والزكاة والحج بأسلوب مختصر وواضح، رغم ذكر بعض الأقوال المتعددة بالحكم الواحد إذا تساوياً في الظهور فيقول "قولان" ثم الجانب الثالث الأخير الذي اهتم فيه بمبادئ التصوف. ولعل هدفه من ذلك هو مساعدة المتلقي على تزكية النفس.

وقد حاول المحقق محمد صالح العسلي قدر المستطاع في هذه النشرة الجديدة المهذبة والمبوبة والمفهرسة أن تمون وفياً للمؤلف في توخيه التسهيل على المتعلمين، فعمد إلى اختصار أغلب الإشارات النحوية والصرفية في هذا المختصر إلا ما دعت إليه الضرورة، قناعة منه بأن ذلك سيجنب القارئ الخوض في علم آخر خارج عن علم الفقه وهو علم النحو الصرف.


كما حاول أيضاً بقدر المستطاع إصلاح بعض الأخطاء التي وردت في الطبعات السابقة وذلك عن طريق مقارنة بعض النسخ المطبوعة من هذا المختصر التي أصدرتها مطبعة الدولة التونسية سنة 1293هـ في طبعتها الأولى والنسخة الواردة في حاشية ابن الحاج على شرح ميارة، طبع القاهرة سنة (1355هـ)، وكذلك طبعة وزارة الأوقاف المغربية وطبعة المكتبة العتيقة بتونس.


كما حاول وضع عناوين وأشباه عناوين لكل المسائل الفقهية الواردة في الكتاب، وقام بوضع فهارس في آخر الكتاب للتعريف بالفقهاء المذكورين في الكتاب، وكذلك فهرس بأسماء الكتب التي ذكرها المصنف، كما أورد أهم المصطلحات الفقهية الواردة في المختصر، مع تخريج الأحاديث النبوية، ووضع فهرس للآيات القرآنية الكريمة. وقد توخى في كل ذلك السهولة على القارئ فتجنب الطرق الأكاديمية التي قد تثقل على القارئ العادي الذي قد لا يهتم في هذا الكتاب إلا بالأحكام الفقهية فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق