حافظة المستندات ، ماهيتها و أهميتها و كيفية إعدادها ؟

بقلم المحامي محمد عبد الفتاح / جمهورية مصر العربية

ماهيتها : هي ورقة ترفق بالمذكرة القانونية و توضع خلف المذكرة مباشرة و يذكر فيها كافة المستندات المرفقة بالمذكرة و أرقامها و وجه الاستدلال بها .

أهميتها

تكمن أهميتها في أنها تسهل على القاضي عمله و توفر عليه الوقت و الجهد و تقلل من احتمال الخطأ و تمنع النسيان أو الغفلة عن احد المستندات المرفقة بالمذكرة . بداية الحافظة أعلى الحافظة يذكر أنها حافظة مستندات للقضية رقم كذا لجلسة يوم كذا و تاريخ كذا و مقدمها فلان و صفته و وكيله و اسم الخصم و صفته و وكيله و هذا للتأكيد على أنها تابعة للمذكرة المقدمة الطرف الفلاني في الدعوى و إنها تابعة لهذه الجلسة حتى لا تختلط أو تشتبه بأخرى أو بمذكرة الخصم وهذا ليس صلب حافظة المستندات و إنما من متمماتها .

كيفية الإعداد 

تعد حافظة المستندات و ذلك بوضع جدول في الورقة به ثلاثة أعمدة على الأقل و به صفوف بعدد المستندات المرفقة و يكون في العمود الأول الأرقام متسلسلة و في العمود الثاني اسم مختصر لكل مستند أو شرح مختصر جدا عنه لتعريفه و تمييزه عن غيره و في العمود الثالث الشيء المراد الاستدلال عليه عن طريق المستند فربما يكون المستند يدل على أمور متعددة و لكنك تريد احدها أو عددا منها لا كلها فأنت في العمود الثالث تذكر وجه الاستدلال أي انك تقدم هذا المستند للاستدلال على كذا خاتمة الحافظة ثم يذكر تحت الجدول عدد المستندات الإجمالي و أنها تدل على أحقية الموكل أو عدم أحقية الخصم في كذا و كذا و تذيًل باسم و توقيع المحامي أو مقدم المذكرة و الحافظة و هذا أيضا ليس جزءا جوهريا من الحافظة و إنما لتوثيقها و نسبتها إلى صاحبها و لإعطائها حجية واضحة كسائر المحررات..


وان ما يرد على وجه الحافظه من دفاع او دفوع هو امر مكمل يجب الاخذ به وان لم يبديه الخصم بمحضر الجلسات او بمذكرة دفاعه --------- محمكه النقض

المكتبة القانونية: .

ليست هناك تعليقات:

© جميع الحقوق محفوظة لموقع 2017 المكتبة القانونية
"