المكتبة القانونية,كتب قانونية,ابحاث قانونية,دراسات قانونية,كتب,تحميل كتب,قانون,kutub,pdf

هذا الموقع علما ينتفع به

هذا الموقع علما ينتفع به عن روح المرحوم بإذن الله المحامي رشدي عبد الغني

عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له "

يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أو علم ينتفع به)، إما كتب ألفها وانتفع بها الناس، أو اشتراها، ووقفها وانتفع بها الناس أو نشره بين الناس وانتفع به المسلمون وتعلموا منه، وتعلم بقية الناس من تلاميذه، فهذا علم ينفعه، فإن العلم الذي مع تلاميذه، ونشره بين الناس ينفعه الله به أيضاً كما ينفعهم أيضاً.

الجمعة، 2 ديسمبر 2016

تحميل كتاب أضواء على مشكلة الغذاء بالمنطقة العربية الإسلامية pdf لـ عبد القادر الطرابلسي

 كتاب أضواء على مشكلة الغذاء بالمنطقة العربية الإسلامية

كتاب أضواء على مشكلة الغذاء بالمنطقة العربية الإسلامية
كتاب أضواء على مشكلة الغذاء بالمنطقة العربية الإسلامية

عنوان الكتاب: أضواء على مشكلة الغذاء بالمنطقة
العربية الإسلامية
المؤلف: عبد القادر الطرابلسي
المترجم / المحقق: غير موجود
الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ­ قطر
الطبعة: الأولى 1419 هـ / 1999 م
عدد الصفحات: 152

حول الكتاب 

اليوم وبعد انقضاء ما يزيد عن نصف قرن، فإن المنطقة العربية والإسلامية، تقف على عتبة القرن الواحد والعشرين دون أن تتمكن من تحقيق التقدم، ولا كسر أطواق التخلف الاقتصادي، الذي يتجلى في أحد أبعاده في مشكلة الغذاء، التي ما فتئت تنخر كيانها. فما هي مظاهر هذه المشكلة؟ وما هي أسبابها؟ ذلك هو موضوع الفصلين الأول والثاني من هذا البحث.

فالمظاهر تتمثل في عجز الطاقة الإنتاجية الغذائية العربية الراهنة عن تغطية الحاجات الاستهلاكية. وقد تجسد ذلك العجز في تدن هائل لمستوى الاكتفاء الذاتي الغذائي، ترتب عنه لجوء متزايد إلى السوق الخارجية للاستيراد أو طلب المزيد من المعونات الغذائية، بكل ما ينجم عنه من تكريس لتغيير عادات وأنماط الاستهلاك، ومن ثم غزو حضاري وارتهان غذائي ومالي.

 أما الأسباب، فتنقسم إلى مباشرة، وغير مباشرة. وتنحصر المباشرة منها في الاستعمار بشكله التاريخي الاستيطاني، التقليدي، والمعاصر المقنع، أو الجديد، الذي قام بدور كبير في زرع جذور مشكلة الغذاء ثم في استمرارها، إضافة إلى الاختيارات التنموية التي منحت التصنيع الأولوية المطلقة على أساس أنه يعنى التنمية. وبهذا الخلط بينهما، فإن أهم مؤشراتها اختزلت في متوسط الدخل الفردي، وفي معدل نموه، حتى وإن كان يخفي في طياته فوارق مجحفة بين مختلف المداخيل، كما هو الشأن في سائر الأقطار العربية الإسلامية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق