المكتبة القانونية,كتب قانونية,ابحاث قانونية,دراسات قانونية,كتب,تحميل كتب,قانون,kutub,pdf

هذا الموقع علما ينتفع به

هذا الموقع علما ينتفع به عن روح المرحوم بإذن الله المحامي رشدي عبد الغني

عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له "

يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أو علم ينتفع به)، إما كتب ألفها وانتفع بها الناس، أو اشتراها، ووقفها وانتفع بها الناس أو نشره بين الناس وانتفع به المسلمون وتعلموا منه، وتعلم بقية الناس من تلاميذه، فهذا علم ينفعه، فإن العلم الذي مع تلاميذه، ونشره بين الناس ينفعه الله به أيضاً كما ينفعهم أيضاً.
موقع المحامي, استشارات قانونية, محامي في جدة,محامي في الرياض

الجمعة، 30 سبتمبر 2016

تحميل وقراءة رواية أولاد حارتنا - نجيب محفوظ pdf

رواية أولاد حارتنا - نجيب محفوظ


أولاد حارتنا - نجيب محفوظ


اسم الرواية : أولاد حارتنا
المؤلف: نجيب محفوظ
الناشر : دار الآداب
تاريخ النشر : 2006 م
عدد الصفحات: 588 صفحة



الفكرة الاساسية


يمكن تلخيص الرواية بقول محفوظ في اخرها " لا شأن لنا في الماضي , ولا أمل لنا إلا في سحر عرفة , و لو خيرنا بين الجبلاوي و السحر لاخترنا السحر. " بكلامات اخرى لو خيرنا بين الله و العلم لاخترنا العلم !! هذه هي فكرة الرواية الاساسية الله مقابل العلم .

الشخصيات


ادهم ( ادم عليه السلام ) : ضعيف و محكوم و قليل الحيلة لا يقوم بالفعل او حتى رد الفعل

جبل (موسى عليه السلام ) : حاوي يمارس السحر وطائفي يهتم بجماعته ولا علاقة له بما يجري لباقي الناس , انتهازي سكن بيت البلقيطي لينظر الى بناته .

رفاعة ( عيسى عليه السلام ) : شبيه الفتيات , يعالج الناس باخراج العفاريت منهم , ضعيف و زوجته تخونه !!

قاسم ( محمد صلى الله عليه و سلم ) مولع بالنظر الى النساء و شرب الجوزة و يؤمن بالاحجبة !!!!

خطورة الرواية


هي رواية خطيرة لما فيها من رسائل تمس جوهر الاسلام و نبي الاسلام :

1- قاسم " محمد" تعلم من المعلم يحيى " بحيرة " وهي اشارة لتشكيك المستشرقين بأن محمد ليس رسول مرسل و لكن تعلم من الراهب بحيرة

2- التعريض لزواج الرسول من زينب بقولة " تعشق امرأه من الجرابيع " العرب " تم تزوج منها . اي ان سبب الزواج العشق و ليس تنفيذ لامر الله الخاص بتحريم التبني .

3- التعريض بزواج الرسول بحيث قال " بل الحق إذا كانت أعجبت لأخلاقه مرة فقد أعجبت به لحيويته " القدرة على الزواج " مرات .

المنع من النشر


ربما هو حلم كل كاتب او ناشر كلمة " منع من النشر" دعاية و شهرة مجانية وبدون تعب , واعتقد انه لولا كلمة منع من النشر لما تحققت هذه الشهرة للرواية ,

تقييم الرواية و نوبل


هي بكل تأكيد اقل من كثير من اعمال محفوظ كالحرافيش و الثلاثية و استغرب كيف تم التنويه عنها ببيان جائزة نوبل و لم يتم التنوية بالحرافيش مثلا .

ويبقى تساؤل مصطفى محمود في كتاب المسيخ الدجال يصف حوارا بين الدجال و ابليس عن نجيب محفوظ بقوله " والله يا اخي صاحبكم عجيب الاحوال تراه يصلي و يصوم و يلتزم بالاداب و الوصايا تم تقرأ كتبه فلا تجد أثرا لوجود الله وانما تطالع عالما ماديا يأكل بعضه بعضا ....و في روايته أولاد حارتنا يموت الله في اخر الرواية و يجلس العلم و العقل في مكانه ..... انه أذا كان يصلي و يصوم واذا كان اقتنع بالدين منهجا و حلا فلماذا لا يبدو هذا الحل في رواياته "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق