المكتبة القانونية,كتب قانونية,ابحاث قانونية,دراسات قانونية,كتب,تحميل كتب,قانون,kutub,pdf

هذا الموقع علما ينتفع به

هذا الموقع علما ينتفع به عن روح المرحوم بإذن الله المحامي رشدي عبد الغني

عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له "

يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أو علم ينتفع به)، إما كتب ألفها وانتفع بها الناس، أو اشتراها، ووقفها وانتفع بها الناس أو نشره بين الناس وانتفع به المسلمون وتعلموا منه، وتعلم بقية الناس من تلاميذه، فهذا علم ينفعه، فإن العلم الذي مع تلاميذه، ونشره بين الناس ينفعه الله به أيضاً كما ينفعهم أيضاً.
موقع المحامي, استشارات قانونية, محامي في جدة,محامي في الرياض

الأربعاء، 12 أكتوبر 2016

تحميل كتاب الإسلام بين الشرق والغرب - علي عزت بيجوفيتش pdf

كتاب الإسلام بين الشرق والغرب 

 الإسلام بين الشرق والغرب pdf
الإسلام بين الشرق والغرب

اسم الكتاب: الإسلام بين الشرق والغرب
المؤلف: علي عزت بيجوفيتش
ترجمة : محمد يوسف عدس
تقديم : عبد الوهاب المسيري
النائر : دار الشروق 
سنة النشر : 2013 م
عدد الصفحات: 379 صفحة
الغاية من النشر ك الفائدة العامة


هذا الكتاب من أروع وأجمل ما قرأت من الكتب وأكثرها صعوبة أيضاً !!

لا أدري بماذا يمكنني أن ألخصه أو ماذا يمكنني أن أكتب عنه ، أفضل ما أستطيع قوله هو أن هذا الكتاب واحد من كتب قليلة جداً غيرت من طريقة تفكيري وربما من نظرتي لامور كثيرة وبشكل مختلف .

تكمن روعة الكتاب – وربما صعوبته أيضاً- في هذا الكم الهائل من المعلومات والنظريات التي يوردها المؤلف ، والتي يسير بها في تسلسل رائع ومحكم ليحيط بالموضوع من كل جوانبه .

طوال قراءتي للكتاب كنت مبهورة جداً بشخصية بيجوفتش وبذلك الكم الهائل من الثقافة والقدرة على تحليل الامور بطريقة مختلفة .

في الحقيقة هو يمتلك طريقة مميزة ومختلفة وربما لا أحيد عن الحق كثيراً إن قلت أنني لم أرَ لها مثيلاً وأخشى أنني لن أرى أيضاَ !! . فقد بتنا نفتقد بشدة لذلك التفكير الموضوعي في الامور والذي يحيط بها من جميع الاوجه ويحتفظ في نفس الوقت بقدر كبير من الموضوعية والجدية .

الإسلام بين الشرق والغرب لا أبالغ إن قلت بان هذا الكتاب يجب ان يدرس كمنهج ليس فقط لما يحتويه من أفكار عظيمة وإنما أيضاَ لتعلم طريقة علمية منهجية في التفكير . لم ارَ ولم أسمع شخصاً يناقش في موضوع الاسلام ومقارنته بالأديان الأخرى بهذه المنهجية والموضوعية كما فعل بيجوفتش ، ربما نحن الآن بحاجة إلى الكثير من أمثاله لدفع كل ذلك الكم من الشبهات والاتهامات التي يواجهها الاسلام والتي غالباً ما يكون سببها تصرفاتنا نحن المسلمين .

ليس لدي طريقة لأوصل بها كل تلك الأفكار الذي يتضمنها الكتاب ، نصيحتي الوحيدة لكم ( يجب أن تقرأوه ) ، أنا بالتأكيد سأفعل هذا مرة أخرى لأن مرة واحدة هي غير كافية بالتأكيد .

مميزات كتاب بين الشرق والغرب


ما ميز هذا الكتاب بالنسبة لي أن مؤلفه مسلم أوروبي يتحدث عن الإسلام من منظور مختلف عما تعودنا عليه وألفناه. الكتاب فلسفي عميق والكاتب واسع الإطلاع فهو يستشهد بأقوال الفلاسفة والعلماء والمفكرين من جميع الأزمان والحضارات من أفلاطون إلى سيد قطب.

الكتاب يلفت النظر إلى عالمية الدين الإسلامي وارتباطه بالإنسانية نفسها أو ما اصطلحنا على تسميته بالفطرة.

من ناحية أخرى فالمترجم أبدع أيضا في إعطاء الكتاب حقه من الجهد في الترجمة فخرج الكتاب رصينا صحيح اللغة بعيدا عن الابتذال والترجمة الطفولية.

أنصح بقراءة هذا الكتاب بشدة وأضم صوتي إلى من قبلي في أنه عميق ويحتاج إلى تركيز لتتم الفائدة وهو ممتع ومشوق.

هناك تعليق واحد: