المكتبة القانونية,كتب قانونية,ابحاث قانونية,دراسات قانونية,كتب,تحميل كتب,قانون,kutub,pdf

هذا الموقع علما ينتفع به

هذا الموقع علما ينتفع به عن روح المرحوم بإذن الله المحامي رشدي عبد الغني

عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له "

يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أو علم ينتفع به)، إما كتب ألفها وانتفع بها الناس، أو اشتراها، ووقفها وانتفع بها الناس أو نشره بين الناس وانتفع به المسلمون وتعلموا منه، وتعلم بقية الناس من تلاميذه، فهذا علم ينفعه، فإن العلم الذي مع تلاميذه، ونشره بين الناس ينفعه الله به أيضاً كما ينفعهم أيضاً.

الأربعاء، 19 أبريل 2017

مصطلحات قانونية يومية

مصطلحات قانونية يومية 

مصطلحات قانونية يومية
مصطلحات قانونية يومية 

المفقود :

هو الغائب الذي انقطع خبره و لم تعلم حياته من مماته و لو عرف مكانه .


الغائب :

هو الغائب الذي انقطع خبره و علمت حياته و لو لم يعلم مكانه .فكل مفقود غائب و ليس العكس بالعكس .


تاريخ الحكم بموت المفقود :

إن قامت البينة على موته بأن شهد شاهدان عدلان فيحكم بموته من تاريخ وفاته . و إن لم تقم البينة فيحكم بموته بموت أقرانه و هو ببلوغه سن الثمانين ، و إن كان الحال يغلب فيه الهلاك في حال وجود عمليات حربية أو ما يماثلها فيحكم بموته بعد مرور أربع سنوات على فقده و يعتبر ميتا من تاريخ الحكم بموته.


تاريخ الحكم بموت الغائب :

لا يحكم بموت الغائب مطلقا ما لم تقم البينة على ذلك ، أو ما لم يكن مفقودا فيأخذ أحكام المفقود .


زوجة المفقود : إذا حكم بوفاة المفقود ببلوغه سن الثمانين أو بعد مرور أربع سنوات على غيبته تعتد زوجته عدة الوفاة ثم تحل للأزواج.


زوجة الغائب :

تبقى زوجته على عصمته حتى يموت أو يفقد و يحكم بموته ، و أجاز القانون التفريق بين الغائب و زوجته بعد مرور سنة من غيبته بشرط أن يكون غيابه بلا عذر مقبول ،فإن كان بعذر مقبول لم يجز لزوجته طلب التفريق .و ألحق بالغائب السجين المحكوم بالسجن بثلاث سنوات فأكثر إن مضى على سجنه عام جاز للزوجة طلب التفريق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق