المكتبة القانونية,كتب قانونية,ابحاث قانونية,دراسات قانونية,كتب,تحميل كتب,قانون,kutub,pdf

هذا الموقع علما ينتفع به

هذا الموقع علما ينتفع به عن روح المرحوم بإذن الله المحامي رشدي عبد الغني

عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له "

يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أو علم ينتفع به)، إما كتب ألفها وانتفع بها الناس، أو اشتراها، ووقفها وانتفع بها الناس أو نشره بين الناس وانتفع به المسلمون وتعلموا منه، وتعلم بقية الناس من تلاميذه، فهذا علم ينفعه، فإن العلم الذي مع تلاميذه، ونشره بين الناس ينفعه الله به أيضاً كما ينفعهم أيضاً.

الثلاثاء، 2 مايو 2017

أحكام المهايأة في القانون المدني

أحكام المهايأة في القانون المدني

أحكام المهايأة في القانون المدني
أحكام المهايأة في القانون المدني
Ali Mulhem

الاعتبارات الإنسانية التي توخاها المشرع من حماية دار السكن. من الحجز تتوفر في حالة سكنى المحجوز عليه عن طريق المهايأة مع شركائه في دار تعدل حصته الشائعة في العقار المشترك المؤلف من دور عديدة لأن النص قصد الاحتفاظ للمدين بقدر من المال يعادل حاجته للسكنى ولم ينصب على دار معينة وبدليل أن القانون /174/ لعام 1956 منع حجز ثمن الدار في حال استملاكها، ولهذا تقرر الرجوع عن الرأي السابق المخالف. ""


( نقض هيئة عامة قرار /24/ أساس /7/ تاريخ / 27/ 12 /1971 ومنشور في مجلة المحامون لعام 1972/ العددان الثالث والرابع قسم الاجتهاد صفحة / 1/ قاعدة رقم /1/)

وتقول أحكام المادة /802/ من القانون المدني ما مضمونه: 
"" تخضع قسمة المهايأة من حيث جواز الاحتجاج بها على الغير ومن حيث أهلية المتقاسمين وحقوقهم والتزاماتهم وطرق الإثبات لأحكام عقد الإيجار، مادامت هذه الأحكام لاتتعارض مع طبيعة هذه القسمة.. ""

وننصح لسعة المعرفة أن تعودوا لأحكام المهايأة في القانون المدني وبالتحديد لأحكام المادة /800/ ومايليها منه..... ويبقى أن نحفظها في الذاكرة....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق